أطر الخطاب الصحفي بالمواقع الإلكترونية المصرية للحرب الروسية الأوكرانية: دراسة مقارنة بين المواقع الحكومية والخاصة

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

قسم الصحافة والنشر بكلية الإعلام، جامعة الأزهر، مصر

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على أطر الخطاب الصحفي بالمواقع الإلكترونية المصرية للحرب الروسية الأوكرانية : دراسة مقارنة بين المواقع الحكومية والخاصة، وذلك باستخدام أداة تحليل الأطر، وبالتطبيق على عينة قوامها بوابة الاهرام 104 والجمهورية أون لاين61 واليوم السابع 150 وموقع مصراوي  53 مقالة، توصلت الدراسة إلى أن المواقع عينة الدراسة قد ركزت على "التصدير من دول الصراع " وقد جاء ذلك بتكرار بلغت 395، ثم يلي ذلك بالترتيب الثاني "أوروبا وتضررات الحرب" بتكرار بلغ 342 ، ثم جاء بالترتيب الثالث "الصادرات المصرية" بتكرار بلغ 300، ثم يلي ذلك باقي الفئات، وتوصلت الدراسة إلى أن الصراع من حيث المدى بين الطرفين يعد صراعاً جوهرياً، أى أن الخلاف بينهم قديم وليس وليد اللحظة، ولكنه برز عندما تعارضت المصالح والآراء بين الأطراف والقوى الفاعلة، والمتتبع للموقف الحالى يلاحظ أن الخلاف بين الطرفين سوف يستمر فترة – طويلة نسبياً- ولن ينتهى فى فترة قصيرة، وهو ما أكدته النتيجة التالية والتى أظهرت تصدر الصراع الاحتمالى مقدمة أنواع الصراع من حيث الاستشراف، وهو ما ينبئ بصدام قادم بين القوى الفاعلة.

الكلمات الرئيسية