توظيف ممارسي العلاقات العامة لوسائل التواصل الاجتماعي في الجامعات السعودية: دراسة تطبيقية على عينة من ممارسي العلاقات العامة في الجامعات السعودية الحكومية والخاصة

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلفون

كلية الإعلام والاتصال، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن تبني ممارسي العلاقات العامة في الجامعات السعودية الحكومية والخاصة لوسائل التواصل الاجتماعي في ممارستهم للمهنة، والعوامل المؤثرة على استخداماتهم لتلك الوسائل من منظور النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا، إضافة إلى التعرف على وسائل التواصل الاجتماعي الأكثر توظيفًا لدى ممارس العلاقات العامة في الجامعات السعودية الحكومية والخاصة، تنتمي الدراسة للدراسات المسحية الوصفية التي تستخدم المنهج الكمي، طبقت الدراسة على عينة قوامها (77) مفردة من ممارسي العلاقات العامة في الجامعات الحكومية والخاصة السعودية. وخلصت الدراسة إلى سيطرت الذكور على العمل في إدارات العلاقات العامة في الجامعات الحكومية والخاصة السعودية، وأن ممارسي العلاقات العامة المختصين في العلاقات العامة يمثلون (23%) تقريبًا. 
كما أشارت النتائج إلى أن "تويتر" يأتي في المرتبة الأولى من حيث التوظيف لدى ممارسي العلاقات العامة في الجامعات الحكومية والخاصة السعودية، أشارت نتائج فروض الدراسة المستمدة من النظرية الموحدة بقبول واستخدام التكنولوجيا إلى أن الجهد المتوقع، والأداء المتوقع يسهمان في تعزيز النية السلوكية لدى العاملين في إدارات العلاقات العامة في الجامعات الحكومية والخاصة السعودية باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في عملهم، كما تسهم التسهيلات والتأثير الاجتماعي، إضافة إلى وجود دعم لتأثير التسهيلات الاجتماعية، والتأثيرات على النوايا السلوكية لاستخدام ممارسي العلاقات العامة وسائل التواصل الاجتماعي بالجامعات السعودية عينة الدراسة، إضافة إلى أن النية السلوكية للاستخدام تؤثر إيجاباً على استخدام ممارسي العلاقات العامة وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز العلاقة بالجمهور. 

الكلمات الرئيسية