تطبيقات الهاتف المحمول المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة وأثرها على أمنهم النفسي: دراسة شبة تجريبية لعينة من ذوي الإعاقة البصرية

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

قسم الصحافة، كلية الاعلام، جامعة بني سويف، مصر

المستخلص

شهدت السنوات الأخيرة اهتماما ملحوظا من الدولة المصرية في تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث لم تقتصر تطبيقات الهاتف المحمول على الأفراد العاديين فقط، بل أصبح هناك تطبيقات موجهة ومخصصة لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة. وتهدف الدراسة إلى اختبار فعالية بعض تطبيقات الهاتف المحمول المخصصة لهم، وأثرها على رفع مستوي الأمن النفسي، لدي عينة تجريبية من طلاب ذوي الإعاقة البصرية.
تم الاعتماد على المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة.
وتكونت العينة من طلاب جامعة بني سويف من ذوي الاحتياجات الخاصة المعاقين بصريا حيث تم اختيار 6 طلاب (4 ذكور- 2 إناث) وذلك بالطريقة العمدية حيث روعي في اختيارهم بعض الشروط وهي حصولهم على درجات منخفضة في مقياس الأمن النفسي، وألا يكون طلاب المجموعة التجريبية قد سبق لهم التعرض لتطبيقات الهاتف المحمول المخصصة لهم عينة الدراسة.
كما تم توظيف نظرية ماسلو للحاجات الإنسانية من أجل قياس مستوي الأمن النفسي لعينة من المبحوثين من ذوي الإعاقة البصرية.
وجاءت أهم النتائج بأن تطبيقات الهاتف المحمول عينة الدراسة وزادت من إحساسهم بالاستقلالية، واعتمادهم على أنفسهم لدي أفراد المجموعة التجريبية.
كما تبين من خلال ملاحظة المبحوثين بأن حالتهم النفسية تغيرت بعد استعمالهم لتلك التطبيقات، وشعورهم بالسعادة، والراحة، والهدوء، الأمر الذي يظهر فعالية التطبيقات في مساعدتهم على الشعور بمزيد من الأمان والراحة النفسية.

الكلمات الرئيسية