اعتماد الجمهور المصري على برامج المسابقات التعليمية الثقافية في الفضائيات المصرية والعربية كمصدر للمعلومات والوعي الثقافي

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

قسم الإذاعة والتليفزيون، المعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق، مصر

المستخلص

تتناول هذه الدراسة رصد وتحليل دور برامج المسابقات التعليمية الثقافية المقدمة في الفضائيات المصرية والعربية في تشكيل الوعي الفكري والثقافي للجمهور المصري، ومدى اعتماد الجمهور على هذه البرامج كمصدر له في الحصول على المعلومات وزيادة معرفته في العديد من المجالات المختلفة،  وقد أجريت الدراسة على عينة عمدية من الجمهور المصري الذي يشاهد برامج المسابقات التعليمية الثقافية التليفزيونية المقدمة في الفضائيات المصرية والعربية مثل برنامج العباقرة وبرنامج الأوائل، ويبلغ قوامها  300 مفردة، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها:

ارتفاع نسبة مشاهدة الجمهور عينة الدراسة لبرامج المسابقات التعليمية الثقافية المقدمة في الفضائيات المصرية والعربية ، واحتل برنامج "العباقرة قادرون باختلاف" المقدم على قناة القاهرة والناس المركز الأول في قائمة البرامج المفضلة لدى جمهور عينة الدراسة.
تعتمد أغلبية عينة الدراسة على برامج المسابقات التعليمية الثقافية المقدمة في الفضائيات المصرية والعربية كمصدر للمعلومات والوعي الثقافي.
يعد دافع الفهم من أكثر دوافع اعتماد الجمهور عينة الدراسة على برامج المسابقات التعليمية الثقافية ، كما أن غالبية أثار الاعتماد كانت معرفية مما يتفق مع دوافع الفهم التي احتلت نسبة كبيرة من دوافع الاعتماد.
هناك علاقة ارتباطية طردية متوسطة ذات دلالة احصائيا بين كثافة مشاهدة الجمهور المصري عينة الدراسة لبرامج المسابقات التعليمية الثقافية ودرجة اعتمادهم على هذه البرامج كمصدر للمعلومات والوعي الثقافي.
هناك علاقة ارتباطية طردية متوسطة ذات دلالة احصائيا بين درجة اعتماد الجمهور عينة الدراسة على برامج المسابقات التعليمية الثقافية كمصدر للمعلومات والوعي الثقافي والتأثيرات المعرفية والسلوكية والوجدانية.

الكلمات الرئيسية


Abascal,M.(2016). "Transmedia intertextualities in educational media resources: The case of BBC Schools in the United Kingdom". new media & society, 18(11), 2629–2648.

Bodas, A. (2021).  "Investigating the influence of educational media on children’s views of conservation ", A Master’s Thesis Presented to the Faculty of the Department of Psychological and Brain Sciences Villanova University.

Alhumaid,K. (2020). "Qualitative Evaluation: Effectiveness of Utilizing Digital and Social Media in Education". Utopía y Praxis Latinoamericana, 25(6) ,466-476

Al-Said, K., Al-Said, N, & Hattab,E.(Dec 2020). "Impact of Social Networks in Educational Media”.  Journal of information and communication convergence engineering, 18 (4), 230-238.

Cetinkaya, L. (2017) "The  Impact of Whatsapp Use on Success in Education Process” .International Review of Research in Open and distance Learnin, 18 (7) ,59-74

Cheng, W.(2003)."The television game show: An analysis of the potential problems of importing social communication from another culture", Language & Intercultural Communication, 6(1) ,1-22

El-Tarabesh,M. & Alsayed,A. (2006). “communication theories”, Cairo, Dar alnahda alarabia,164.

Ez-Eldeen ,E.(2018). “Trends of Egyptian university youth towards television competition programs and their relationship to conceptual pattern”. The scientific journal of radio and television Research, 93-156.

Hamza, A.(2019). “Use of drama in television educational programs from teacher's point of view”. Master thesis ,Education faculty, Al Neelain University, Khartoum.

Khan, H. & Ahmed, S. (Fall 2019) "Educational Programs on Children Television" : A Content Analysis". Global Regional Review, IV ( IV ),388-397.

Mekawy,H. & Hessen, L.(2009). Communication and updating theories,314-315

Abdelhamed, M. (2000) Scientific Research in Media Studies, Cairo, alam elkotob,12

 Murrar, S. & Brauer, M. (2018). “Entertainment-education effectively reduces prejudice”. Group Processes & Intergroup Relations, 21 (7), 1053–1077.

Shafek, H.( 2014). “communication and its modern theories Media theories and its applications in new media studies and social media sites”,cairo, Dar elfekr waalfan,181.

Hagglund, S.(2008). “Viewers' Experiences of a TV Quiz Show with Integrated Interactivity”, international journal of human – computer interaction, 24(2),214–235.

Cheng, W., & Warren, M. (2006). // ä you need to be RUTHless //: Entertaining cross- cultural differences. Language & Intercultural Communication, 6(1), 1-22

Tiwari, S. (2022)." Across and beyond the screen: investigating children’s joint engagement with educational media and related activities ", Submitted in Partial Fulfillment of the Requirements for the Degree of Doctor of Philosophy