فرص التوظيف على وسائل التواصل الاجتماعي: دراسة امبريقية لتصورات الشباب المصري

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

كلية الإعلام، جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب، مصر

المستخلص

يتزايد الارتفاع المثير للقلق في معدلات البطالة حول العالم سوءًا بسبب حقيقة أن المزيد من الوظائف يتم الاستغناء عنها بسبب وتكنولوجيا الاتصالات المعلوماتية الأخرى. وعلى الرغم من هذا الاتجاه السلبي، يعتقد المعنيون بالأمر بشكل قاطع أن الإنترنت، إذا استخدم بشكل صحيح، سيزيد من فرص التوظيف. تتمحور هذه الدراسة، التي تعتمد على نظرية الاستخدامات والإشباعات، حول استكشاف بعض جبهات التمكين الاقتصادي لمستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعي في مصر. شمل البحث استبياناً وصفيًا باستخدام أدوات تحليل وصفي. وبلغت عينة الدراسة 153 مستخدمًا لوسائل التواصل الاجتماعي في مصر، توزعت أغلبيتها تقريبًا بالتساوي بين محافظتي الجيزة والقاهرة، بالإضافة لعدد من المبحوثين من الإسكندرية والفيوم والمنصورة وأسيوط. وتراوحت أعمار المبحوثين بين 17 و37 عامًا، والذين تم اختيارهم "عمديا" من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي. أشارت نتائج البحث إلى أن الغالبية العظمى من المستخدمين الشباب يتجذبون إلى وسائل التواصل الاجتماعي بسبب جاذبيتها الترفيهية ويستخدمونها للمحادثة والتواصل مع الأصدقاء وقضاء وقت الفراغ، ومع ذلك، أظهرت النتائج أن الشباب، وخاصة الذكور، يدركون بشكل كبير القدرة التمكينية لوسائل التواصل الاجتماعي. وتقترح الدراسة أن يحصل الشباب على توجيه من قادة ناجحين في صناعة الإعلام بشأن إمكانات التمكين الاقتصادي لوسائل التواصل الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية