مُدوِنات الموضة والشابات: علاقة متداخلة تحكمها الكلمة الشفهية الإلكترونية

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

كلية الإعلام، جامعة المنوفية، مصر

المستخلص

ساهمت مواقع التواصل الإجتماعي في نشر مفهوم مُدْونات الموضة في مجال التسويق. كما أصبح  هذا المفهوم منتشر بشكل قوي وموضع إهتمام لدي العديد من العلامات التجارية والشركات الكبيرة على سبيل المثال (Nike و Adidas و Calvin Klein و Burberry) اللاتى تسعى إلى الترويج الغير التقليدي لمنتجاتها.كما تُعد الشابات هم إحدي فئات الجمهور المستهدف لمُدْونات الموضة ،خاصة تلك المهتمات بالموضة أو المهووسيين بها. استنادًا إلى الكلمة الإلكترونية الشفوية ، تبحث هذه الورقة البحثية  في حجم تأثُر الشابات لآراء مُدْونات الموضة حول المنتجات المروج  لها، وظهورهم أثناء استخدامهم  لهذه المنتجات. تم جمع البيانات التجريبية من خلال إجراء (15 مقابلة متعمقة) على الشابات المصريات (اللاتي تتراوح أعمارهن بين 18 و35 عامًا)، اللاتي يتابعن صفحات مُدْونات الموضة على مواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Instagram و YouTube و TikTok. أظهر التحليل أربع فئات رئيسية لتأثيرات مُدْونات الموضة الذين يُحققون دورًا سحريًا في جذب الشابات: (1) قلة الثقة بالنفس بين الفتيات ؛ (2) زيادة حجم تقليد الشابات لأساليب مُدْونات الموضة ؛ (3) زيادة النية الشرائية بين الشابات للمنتجات المروج لها نتيجة الإعجاب بالمنتجات والرغبة في الظهور بمظهر أنثوي؛ و(4) ظهور معايير جديدة تجمع بين الجمال والأنوثة.

الكلمات الرئيسية