العوامل المؤثرة في إدراك وتقييم الجمهور لعدم الوضوح الأخلاقي لأدوار الشر في الدراما الحديثة

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

مدرس بكلية الإعلام، جامعة القاهرة، مصر

المستخلص

تغيّرت الصورة التي تقدمها الأفلام لأدوار الشر بشكل كبير عن فترات سابقة، حيث كان يتم تقديمهم في شكل أعداء البطل الذين يقومون بأفعال غير أخلاقية لا يمكن قبولها، إلى شخصيات أكثر تعقيدًا تحمل صبغة إنسانية تجعلها ذات صلة بالجمهور، بل ومحبوبة في بعض الأحيان. كما أصبحت الدراما تقدم الشخصيات ذات الطابع الأخلاقي غير الواضح، التي تجمع بين الخير والشر وأدى ذلك إلى تغير إدراك الجمهور لهذه الشخصيات وتقييمه لها. أدى هذا التحول من السرد التقليدي إلى السرد الأكثر تقدمًا وتعقيدًا، ومن الفصل الواضح بين الخير والشر إلى سياق يعرض الشخصية الشريرة على أنها معقدة وليست بسيطة ويقدم خلفياتها النفسية والاجتماعية كما كان يحدث سابقاً مع البطل. وقد أدى ذلك إلى تشجيع الجمهور على عدم التسرّع في الحكم عليها، مما أثر على العمليات المعرفية المرتبطة بإدراك الجمهور لهذه الشخصيات في الأفلام مؤخرا من خلال تطوير أبنية معرفية خاصة بتقييم والتعامل مع هذا النوع من الشخصيات، وأدى ذلك إلى التعاطف معهم وتقبّل قسوتهم. وتهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى إدراك الشباب المصري للتغير في تقديم أدوار الشر والشخصيات غير الواضحة أخلاقياً في الأفلام والمسلسلات الحديثة، ومدى استجابة وتعاطف الجمهور معهم وأسباب ذلك. وتعتمد الدراسة الحالية على المنهج الكيفي من خلال مجموعة نقاش متعمقة وتستند إلى مجموعة من المفاهيم المستمدة من أطر نظرية فسرت تقييم الجمهور لسلوك الشخصيات الدرامية في ضوء مدى أخلاقيتها، والذي يؤثر على العمليات الإدراكية المرتبطة بهذا التقييم.

الكلمات الرئيسية


Aertsen, V., (2017). Sympathy for fictional characters: an examination of the factors      involved from a social psychology and cognitive film theory perspective. doxa. comunicación, no 25, pp. 107-128.
Aronson, E. (1969). Some antecedents of interpersonal attraction. In W. J. Arnold & D. Levine (Eds.), Nebraska symposium on motivation (17, pp. 143–173). Lincoln, NE: University of Nebraska Press.
Bonus, J. A., Matthews, N. L., & Wulf, T. (2021). The Impact of Moral Expectancy Violations on Audiences’ Parasocial Relationships with Movie Heroes and Villains. Communication Research, 48(4), 550–572. https://doi.org/10.1177/0093650219886516
Campo, M. (2017). Sympathy for the devils: An analysis of the villain archetype since the nineteenth Century. A Thesis Presented to Texas A&M International University. Retrieved from: https://tamiu-ir.tdl.org/bitstream/handle/2152.4/115/MARTINDELCAMPO-THESIS-2017.pdf?sequence=1&isAllowed=y 
Coverdale, J. Naim, R.  (2010). The Joker: A Dark Night for Depictions of Mental Illness. Academic Psychiatry. 34.(2):145-9. Retrieved from: https://www.researchgate.net/publication/315966569_Sensing_Heroes_and_Villains_Character-Schema_and_the_Disposition_Formation_Process/stats   
Ewald. J (2017). The Joker: A Character Study of a Modern Madman. Retrieved from: https://rc.library.uta.edu/uta-ir/bitstream/handle/10106/26853/EWALD-THESIS-2017.pdf?sequence=1&isAllowed=y
Farahbod. M. (2016). From Hag to Heroine: The Evolution Of The Female Villain In Disney’s Frozen And Maleficent. A Thesis submitted to the School of Graduate Studies. Retrieved from: https://pdfs.semanticscholar.org/2cbb/cc43d0c15598285c5744be08765bd241b819.pdf  
Frazer, R., Moyer-Gusé, E., & Grizzard, M., (2022). Moral Disengagement Cues and Consequences for Victims in Entertainment Narratives: An Experimental Investigation. Media Psychology, 25:4, 619-637, DOI: 10.1080/15213269.2022.2034020
Freud, S., (1964a) [1923]. The ego and the id. In: J. Strachey (ed. and trans.), The standard edition of the complete psychological works of Sigmund Freud, Vol. 19: 13-66. London: Hogarth Press.
Hasseler, T & McClure. (2014). The Evolution of the Villain in American Cinema From the 1950s to the Present. The Honors Program Senior Capstone Project. Retrieved from: https://digitalcommons.bryant.edu/cgi/viewcontent.cgi?article=1005&context=honors_english  
Hoffner, C. and J. Cantor, (1991). Perceiving and responding to mass media characters. In: J. Bryant and D. Zillmann (eds.), Responding to the screen: Reception and reaction processes, 63-101. Hillsdale, NJ: Erlbaum.
Hoorn, J. F., & Konijn, E. A. (2003). Perceiving and experiencing fictional characters: An integrative account. Japanese Psychological Research, 45, 250–268.
Johnson, A. (2016). Evil in The Wonderful Wizard of Oz and Wicked. Retrieved from https://www.etbu.edu/sites/default/files/2018-10/hp2016johnsona.pdf
Kjeldgaard-Christiansen, J. (2019). “A Structure of Antipathy: Constructing the Villain in Narrative Film”. The Journal of Movies and Mind. Retrieved from https://www.researchgate.net/publication/332536489_A_Structure_of_Antipathy_Constructing_the_Villain_in_Narrative_Film
Krakowiak, K. M. & Tsay, M. (2011). The role of moral disengagement in the enjoyment of real and fictional characters. International Journal of Arts and Technology, 4, 90–101.
Krakowiak1, K. M., & Oliver, M.B., (2012). When Good Characters Do Bad Things: Examining the Effect of Moral Ambiguity on Enjoyment. Journal of Communication. 62 (2012) 117–135. Retrieved from  https://doi.org/10.1111/j.1460-2466.2011.01618.x
Ditto, P. H., Pizarro, D. A., & Tannenbaum, D. (2009). Motivated moral reasoning. In D. M. Bartels, C. W. Bauman, L. J. Skitka, & D. L. Medin (Eds.), Moral judgment and decision making (pp. 307–338). Elsevier Academic Press. https://doi.org/10.1016/S0079-7421(08)00410-6
Plantinga, C. (2002). Cognitive Film Theory: An Insider’s Appraisal. Cinémas, 12(2), 15–37. https://doi.org/10.7202/024878ar
Raney, A.A., Schmid, H., Niemann, J., & Ellensohn, M. (2009). Testing Affective Disposition Theory: A Comparison of the Enjoyment of Hero and Antihero Narratives.
Sapolsky, B., (1979). Unpublished data. Indiana University, Bloomington, IN.
Shafer, D., M., & Raney, A., A. (2012). Exploring How We Enjoy Antihero Narratives. Journal of Communication 62 (2012) 1028–1046. Retrieved from: doi:10.1111/j.1460-2466.2012.01682.x 
Sim, S. (2018). Transformation Of the Villain in Hollywood. International Journal of Cultural and Social Studies (IntJCSS), 4. (2). Retrieved from: https://www.researchgate.net/publication/330413126_Transformation_Of_The_Villain_In_Hollywood
Smith, A., (1971) [1759]. The theory of moral sentiments. New York: Garland.
Tannenbaum, P.H., (1980). Entertainment as vicarious emotional experience. In: P.H. Tannenbaum (ed.), The entertainment functions of television, 107-131. Hillsdale, NJ: Erlbaum.
Wispé, L., (1987). History of the concept of empathy. In: N. Eisenberg and J. Strayer (eds.), Empathy and its development, 17-37. Cambridge: Cambridge University Press.
Zillmann, D., (1980). Anatomy of suspense. In: P.H. Tannenbaum (ed.), The entertainment functions of television, 133-163. I-Hillsdale, NJ: Erlbaum.
Zillmann, D., (1983). Disparagement humor. In: P.E. McGhee and J.H. Goldstein (eds.), Handbook of humor research, Vol. 1: Basic issues, 85-107. New York: Springer-Verlag.
Zillmann, D., (1991). Empathy: Affect from bearing witness to the emotions of others. In: J. Bryant and D. Zillmann (eds.), Responding to the screen: Reception and reaction processes, 135-167. Hillsdale, N J: Erlbaum.
Zillmann, D., and J. Bryant, (1975). Viewer's moral sanction of retribution in the appreciation of dramatic presentations. Journal of Experimental Social Psychology 11,572-582.
 Zillmann, D., and J.R. Cantor, (1977). Affective responses to the emotions of a protagonist. Journal of Experimental Social Psychology 13, 155-165.