استهدفت الدراسة الكشف عن تأثيرات السياحة الدرامية على دوافع الجمهور المصري المحتمَلة وسلوكياته المخطَّط لها لزيارة المقاصد السياحية الداخلية، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية والتي وظفت منهج المسح بالاعتماد على الاستبانة كأداة لجمع البيانات من عينة متعددة المراحل وفقا لمحاكاة “MONTE CARLO”، وقد شملت عينة الدراسةعينة قوامها (667) مبحوثا من الجمهور المصري. وقد خلصت الدراسة لعدة نتائج، أهمها: ارتفاع نسبة المشاهدين من الجمهور المصري للدراما التليفزيونية المصرية بكثافة زمنية متوسطة، وجاءت المتعة والتسلية في مقدمة أسباب المشاهدة، بينما جاء في مقدمة أسباب عدم المشاهدة عدم امتلاك الوقت الكافي لمشاهدتها، كما تمتلك الدراما المصرية قدرة على جذب الجمهور المصري للأماكن السياحية التي يشاهدونها بالمسلسلات التليفزيونية وكانت صورة الأماكن السياحية أهم عناصر الجذب، أيضا تباينت النتائج حول مفهوم السياحة الدرامية؛ مما عكس درجة دوافع "مرتفعة" نحو زيارة الأماكن السياحية المصرية التي شاهدوها بالمسلسلات التليفزيونية، وفي إطار متصل أفادت نتائج نمذجة المعادلات الهيكلية (SEM) أهمية كبيرة لمتغير المعايير الشخصية على نية الجمهور المصري في زيارة المقاصد السياحية الداخلية، يليه متغير المواقف تجاه السياحة الدرامية، ثم متغير السيطرة السلوكية المتصوَّرة، ثم الدوافع المحتمَلة لزيارة المقاصد السياحية الداخلية، وأخيرا وبشكل سلبي كثافة التعرض للمسلسلات التليفزيونية المصرية.
محمد, أحمد جمال حسن. (2022). تأثيرات السياحة الدرامية على دوافع الجمهور المصري المحتمَلة وسلوكياته المخطَّط لها لزيارة المقاصد السياحية الداخلية. المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2022(39), 320-365. doi: 10.21608/jkom.2022.287283
MLA
أحمد جمال حسن محمد. "تأثيرات السياحة الدرامية على دوافع الجمهور المصري المحتمَلة وسلوكياته المخطَّط لها لزيارة المقاصد السياحية الداخلية", المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2022, 39, 2022, 320-365. doi: 10.21608/jkom.2022.287283
HARVARD
محمد, أحمد جمال حسن. (2022). 'تأثيرات السياحة الدرامية على دوافع الجمهور المصري المحتمَلة وسلوكياته المخطَّط لها لزيارة المقاصد السياحية الداخلية', المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2022(39), pp. 320-365. doi: 10.21608/jkom.2022.287283
VANCOUVER
محمد, أحمد جمال حسن. تأثيرات السياحة الدرامية على دوافع الجمهور المصري المحتمَلة وسلوكياته المخطَّط لها لزيارة المقاصد السياحية الداخلية. المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2022; 2022(39): 320-365. doi: 10.21608/jkom.2022.287283