الاتجاهات الحديثة في بحوث دور أخصائي الإعلام التربوي ومشكلاته وتأهيله والتنمية المهنية له : رؤية مستقبلية لمواكبة مهارات القرن الحادي والعشرين

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام التربوي، كلية التربية النوعية ، جامعة المنوفية، مصر

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي رصد الاتجاهات البحثية المعاصرة العربية والأجنبية المتعلقة بدراسة دور أخصائي الإعلام التربوي والمشكلات التي تواجهه وتأهيله والتنمية المهنية له وتحديد القضايا والموضوعات البحثية التي تناولتها هذه الدراسات، والاجراءات المنهجية، والأطر النظرية التي استندت عليها، وأهم النتائج التي توصلت إليها، وتقديم رؤية مستقبلية عن مستقبل التنمية المهنية لأخصائي الإعلام التربوي لمواكبة مهارات القرن الحادي والعشرين، وتعد الدراسة وصفية تندرج تحت البحوث التوثيقية المكتبية، وتعتمد الدراسة على التحليل من المستوى الثاني الذي يعتمد على المراجعة المنهجية التحليلية المنظمة للدراسات والبحوث العلمية السابقة بصورة متكاملة في إطار الدراسة الكلية للظاهرة الحالية، استعانت بمنهج المسح، وتم سحب عينة عمدية وفقا للإطار الزمني في الفترة من عام 2018م إلى 2022م.

انقسمت الدراسة إلى الأجزاء التالية:

أولا: الإطار المنهجي: ويشمل مشكلة الدراسة، وأهميتها، وأهدافها، وتساؤلاتها، ونوع والمنهج المستخدم، ومجتمع وعينة الدراسة، وفئات التحليل، ومصطلحات الدراسة.
ثانيا: الاتجاهات البحثية المعاصرة العربية والأجنبية في مجال دور أخصائي الاعلام التربوي ومشاكله وتأهيله والتنمية المهنية له:
ثالثا: التحليل النقدي للدراسات السابقة، مع استخدام أسلوب المقارنة فيما بينها.
رابعا: الرؤية المستقبلية لتطوير بحوث دور أخصائي الإعلام التربوي ومشكلاته وتأهيله والتنمية المهنية له.
خامسا: الرؤية المستقبلية المقترحة لتأهيل أخصائي الإعلام التربوي وللتنمية المهنية له لمواكبة مهارات القرن الحادي والعشرين.
الكلمات المفتاحية: أخصائي الإعلام التربوي، المشكلات، التأهيل، التنمية المهنية، مهارات القرن الحادي والعشرين.
 
 

الكلمات الرئيسية