استراتيجيات الصحف الإلكترونية المصرية لتحسين محركات البحث (سيوSEO) وعلاقته بمعايير نشر المضامين الصحفية

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم التسويق والأعمال الدولية بكلية الإدارة والتكنولوجيا بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، مصر

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على استراتيجيات الصحف الإلكترونية المصرية لتطبيق معايير تحسين محركات البحث (سيو SEO)، والمزايا والسلبيات التي تحققها(سيو SEO) للمواقع الصحفية، وكيفية توظيف قواعد السيو (SEO) لتهيئة الموقع داخليًا وخارجيًا، وعلاقة هذه الإجراءات مع معايير إنتاج ونشر المحتوى الصحفي، تعد الدراسة دراسة وصفية وقد اعتمدت على منهج المسح الميداني، وتم تطبيق استمارة استبيان على عينة قوامها (150) مفردة من الصحفيين العاملين بالمؤسسات الصحفية المصرية، وقد أشارت النتائج إلى:

إفادة الصحفيين من التقنيات التي يوفرها محرك جوجل وذلك لتحسين محركات البحث (SEO)، حيث يستخدم الصحفيون تقنية «جوجل تريندز Google trends» في المرتبة الأولى، ثم «جوجل أدوردس Google AdWords»، ثم مخطط جوجل للكلمات المفتاحية keyword-planner.png».
وتحقق تقنيات تحسين محركات البحث (SEO) للمواقع الصحفية عدة مزايا منها أنها «تساعد في زيادة أعداد المتابعين وجذب المزيد من الجمهور»، وتعمل على تحقيق الانتشار والوصول إلى عدد أكبر من القراء.
أوضحت الدراسة أهمية الخطوات التحريرية لتهيئة الموقع داخليًا On page SEO ومنها: كتابة محتوى قوي غير منقول من مواقع أخرى، وتدعيم الصفحات بالصور وكتابة النص البديل للصور Alt Text.
كشفت الدراسة عن مجموعة الخطوات التحريرية لتهيئة الموقع خارجيًا، منها: الاستفادة من الروابط الخارجية للموقع Back links، مع وجود علاقة تشاركية بين الموقع الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي، إضافة إلى تضمين الموقع في أدوات جوجل مثل google search console .

الكلمات الرئيسية