محددات ظاهرة الفجوة الرقمية وتأثيراتها الاجتماعية في المجتمع المصري

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

أستاذ الإعلام المساعد بكلية البنات للآداب والعلوم والتربية بجامعة عين شمس، مصر

المستخلص

تبحث الدراسة الراهنة في ماهية العوامل المؤثرة في نشوء وتنامي ظاهرة الفجوة الرقمية ورصد التأثيرات الاجتماعية المصاحبة لها في المجتمع المصري. تستند الدراسة في إطارها النظري إلى الإسهامات العلمية للباحث الهولندي فان دايك van Dijk، وتحديداً نظريته "الموارد وآليات تخصيصها" Resources and Appropriation Theory التي طورها عام 2005 لفهم وتفسير ظاهرة الفجوة الرقمية. كما تتأسس الدراسة في ضوء الأدبيات الثرية المتاحة حول تلك الظاهرة، والتي أسفرت عن وجود ثلاثة مستويات مختلفة للفجوة الرقمية هي: فجوة الإتاحة، فجوة القدرات والاستخدام، فجوة المخرجات. منهجياً، عمدت الدراسة لمقاربة مشكلتها البحثية استناداً للبيانات الخام raw data للمسح الميداني الذي كان قد أجراه الباروميتر العربي Arab Barometer في دورته الخامسة عام 2019 على عينة ممثلة قوامها 2400 من البالغين في مصر. اتفاقاً مع الإطار النظري والأدبيات المتاحة ذات الصلة، خلصت النتائج إلى أن الفجوة الرقمية تنشأ وتتنامى في مصر بفعل عوامل عديدة يأتي في مقدمتها تباين الخصائص الديموجرافية والتعليمية والمستويات الاجتماعية الاقتصادية للمبحوثين. إضافة لذلك، يفضي اتساع الفجوة الرقمية بين المواطنين المصريين إلى تأثيرات اجتماعية سلبية تتجسد على سبيل المثال في تبني غير المستخدمين للإنترنت اتجاهات سلبية نحو قضية المساواة بين الرجال والنساء في الحقوق السياسية والاجتماعية مقارنة بالمستخدمين. أوضحت النتائج كذلك أن معدلات الاستعداد للتعايش مع الآخر (الديني، العرقي، الأجنبي)، ومعدلات المشاركة المجتمعية، ومستويات الاستعداد للانفتاح على العالم الخارجي تنخفض بشكل ملحوظ بين المواطنين ممن لا تٌتاح لهم إمكانية الدخول لشبكة الإنترنت واستخدامها مقارنة بالمستخدمين. 

الكلمات الرئيسية