هدفت الدراسة إلى الكشف عن كيفية توظيف المواقع الإخبارية اليمنية عينة الدراسة للإنفوجرافيك في معالجة القضايا المجتمعية. ولتحقيق الهدف اعتمدت الباحثتان أداة تحليل المضمون التي طبقت على الإنفوجرافيك المنشور بالمواقع الإخبارية عينة الدراسة بواقع (66 نموذج لدى موقع ”المشاهد نت“) و(203 نموذج لدى موقع ”نيوز يمن“)، وذلك باستخدام أسلوب الحصر الشامل للمدة من: 1/ نوفمبر 2019 وحتى 31/ أكتوبر 2020. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: اختلاف معالجة الموقعين للقضايا المجتمعية، حيث جاءت القضايا الاجتماعية (الصحية) في الترتيب الأول لدى موقع ”المشاهد نت“ بنسبة (86%)، في حين جاءت القضايا السياسية في المرتبة الأولى لدى موقع ”نيوز يمن“ بنسبة (40%). واحتلت وظيفة الإنفوجرافيك في الإخبار المرتبة الأولى في موقع ”المشاهد نت“ بنسبة (92%)، في حين استخدمته ”نيوز يمن“ للتحريض بنسبة (39%). كما اهتم موقع ”المشاهد نت“ بذكر مصادر المعلومات بنسبة (89%) بعكس ”نيوز يمن“ الذي لم يذكر مصادر معلوماته بنسبة (63%).
محمد أحمد علي, سحر, & ناصر عجلان, صفاء. (2022). معالجة الإنفوجرافيك للقضايا المجتمعية في المواقع الإخبارية اليمنية. المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2022(38), 392-413. doi: 10.21608/jkom.2022.266419
MLA
سحر محمد أحمد علي; صفاء ناصر عجلان. "معالجة الإنفوجرافيك للقضايا المجتمعية في المواقع الإخبارية اليمنية", المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2022, 38, 2022, 392-413. doi: 10.21608/jkom.2022.266419
HARVARD
محمد أحمد علي, سحر, ناصر عجلان, صفاء. (2022). 'معالجة الإنفوجرافيك للقضايا المجتمعية في المواقع الإخبارية اليمنية', المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2022(38), pp. 392-413. doi: 10.21608/jkom.2022.266419
VANCOUVER
محمد أحمد علي, سحر, ناصر عجلان, صفاء. معالجة الإنفوجرافيك للقضايا المجتمعية في المواقع الإخبارية اليمنية. المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال, 2022; 2022(38): 392-413. doi: 10.21608/jkom.2022.266419