اعتماد صفحة رئاسة الوزراء على الأساليب الإقناعية فى مضامينها الاتصالية عبر الفيس بوك لتعزيز الأمن المجتمعى: دراسة فى إطار مدخلى مجتمع المخاطر و التهديدات الأمنية

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

مدرس مساعد – كلية الإعلام ، جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، مصر

المستخلص

     تسعى هذه الدراسة إلى محاولة الوصول إلى تطبيقات عملية لإدارة الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء المصري عبر الفيس بوك فى ضوء نتائج هذه الدراسة ، بما يتيحه هذا الموقع  من تفاعلية حيث أصبح من أهم أدوات الإعلام التفاعلى بالأخص لفئة الشباب والمراهقين.
 كما تسعى إلى قياس تفاعلية الجمهور المتلقى لما يتم نشره على الصفحة الرسمية  لرئاسة مجلس الوزراء ، للتعرف على مدى شعور المستخدمين بالخوف أو الخطر الجمعى فى المجتمع ، بتحليل تفاعلية الجمهور وردود الفعل feed back؛ من خلال تعليقات، وإشعارات إعجاب،  أو غضب،  أو رفض أو مشاركة وغيرها من أساليب تفاعلية؛ بِاعتبار الخطر متغيرًا متعدد الأبعاد.
بينما يأتي المتغير الأبرز في تحديد تأثيرات صفحة مجلس الوزراء على موقع الفيس بوك في معارف الجمهور (المستخدمين) واتجاهاته وشعوره بالذعر أو الأمان، كذلك التعرف على الأساليب الإقناعية المستخدمة  فى منشورات الصفحة عينة الدراسة وقت الأزمات.
حيث قامت الباحثة باختيار عينة عمدية، وهى الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء المصري؛ حيث قامت برصد المضامين المنشورة بتلك الصفحة فى الفترة الزمنية من 17 نوفمبر 2021 وحتى 24 نوفمبر 2021، لتكون الفترة الزمنية للبحث .
اتضح من نتائج الدراسة أن هناك 116 منشور من 142 منشور قامت الباحثة بتحليل مضمونهم، يتبعون النموذج الأول للإقناع وهو نموذج المعلومات ،حيث استخدمت تلك المنشورات مرادفات تطمئن الجمهور وتعزز الأمن والسلم المجتمعى بنسبة بلغت (81.7%) ، تلاه استخدام النموذج الثالث(غير المتماثل ثنائى الاتجاه) بنسبة بلغت (18.3%)، حيث يعزز كلاً من النموذجين المستخدمين الأمن والسلم المجتمعى .

الكلمات الرئيسية