دور الموبايل البنكى فى تعزيز مستوى ثقة العملاء في الخدمات البنكية الإلكترونية

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

مدرس العلاقات العامة والإعلان بقسم الإعلام، كلية الآداب، جامعة حلوان، مصر

المستخلص

مقدمة
تعد الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول حاليًا واحدة من التقنيات الجديدة التى توفر للمؤسسات المصرفية فرص كبيرة لتقديم خدمات ذات قيمة مضافة. وفى سياق الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول نجد أن عامل الثقة مهمًا في فهم وقبول الخدمات المصرفية الإلكترونية، حيث تعتبر الثقة جانبًا مهمًا في اعتماد الخدمات المصرفية عبر الإنترنت لأنها يمكن أن تزيد من معدلات التبني ، حيث نجد أن ما يقدمه الموبايل البنكى من منفعة، وسهولة فى الاستخدام وآمن للمعلومات، وخصوصية.....الخ يكسب جمهور العملاء مزيداً من الثقة فى البيئة الإلكترونية لتحقيق أهداف الشمول المالى.
الأهداف:
تبحث هذه الدراسة فى هدف رئيسى يتمثل فى التعرف على دور الموبايل البنكى فى تعزيز ثقة العملاء بالخدمات المصرفية الإلكترونية.:
العينة:
اعتمدت الدراسة على عينة عمدية متاحة من مستخدمى الموبايل البنكى قوامها ( 250 مفردة) .
منهجية الدراسة:
تنتمى هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية، واعتمدت الدراسة على منهج المسح، بالإضافة إلى الأسلوب المقارن .
النظرية المستخدمة:
اعتمدت الدراسة على نموذج قبول التكنولوجيا بكافة مراحله لتفسير نوايا العملاء لتبنى وقبول التعامل المصرفى من خلال الموبايل البنكى على وجه الخصوص .
أهم النتائج:
وجود علاقة ارتباطية طردية بين سمات الموبايل البنكى بصفة عامة،  ومستوى الثقة الإلكترونية بصفة عامة، حيث بلغت قيمة معامل ارتباط بيرسون 250.0 وهى دالة عند مستوى معنوية 0.000. أى أنه كلما زادت سمات الموبايل البنكى زاد مستوى الثقة الإلكترونية والعكس صحيح.

الكلمات الرئيسية