علاقة المرأة السعودية بالدراما التلفزيونية المقدمة عبر المنصات الرقمية: دراسة ميدانية في الاستخدامات والاشباعات

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

أستاذ مشارك بقسم الإعلام في كلية الآداب، جامعة الملك سعود بالرياض، المملكلة العربية السعودية

المستخلص

نظرا لانتشار ظاهرة متابعة الدراما التلفزيونية المقدمة عبر المنصات الرقمية في المجتمع السعودي، فإن هذه الدراسة تهدف إلى التعرف على علاقة المرأة السعودية بالدراما التلفزيونية المقدمة عبر المنصات الرقمية من منظور نظرية الاستخدامات والاشباعات. كما تهدف لمعرفة وجهة المرأة السعودية حول ما يعتري هذه الدراما من سلبيات. طبقت هذه الدراسة على عينة مكونة من (400) مفردة من النساء السعوديات بطريقة عينة الكرة الثلجية (Snow Ball). واعتمدت الدراسة على المنهج المسحي وقد استخدمت الاستبانة الإلكترونية لجمع بيانات الدراسة. توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج ومن أهمها:

جاءت منصة نتفليكس Netflix في المرتبة الأولى بين المنصات الرقمية الأكثر استخدامًا ومتابعة من جانب عينة الدراسة. كما جاءت الدراما الأمريكية في المرتبة الأولى من حيث الأعمال الدرامية المفضلة لدى العينة.
أظهرت الدراسة تفوقت الدوافع الطقوسية على الدوافع النفعية لدى عينة الدراسة.
كشفت الدراسة تفوق الإشباعات الاجتماعية وشبه الاجتماعية لدى عينة الدراسة وبحثهم عن المتعة والتسلية والإثارة من خلال متابعة الدراما عبر المنصات الرقمية
أثبتت الدراسة فرضية وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التعرض للدراما التلفزيونية عبر المنصات الرقمية وبين تحقيق الإشباعات (اجتماعية - توجيهية – شبه اجتماعية – شبه توجيهية).
أثبتت الدراسة وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين دوافع المشاهدة (الطقوسية والنفعية) والإشباعات المتحققة (اجتماعية- توجيهية – شبه اجتماعية – شبه توجيهية).

 
 

الكلمات الرئيسية