تفاعل الجمهور المصري مع الصفحات الرسمية للوزارات خلال الأزمات : دراسة تطبيقية على الصفحة الرسمية لوزارة الصحة والسكان المصرية عبر شبكة الفيسبوك أثناء أزمة متحور أوميكرون

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

مدرس الإعلام والعلاقات العامة بالمعهد الدولي العالي للإعلام، أكاديمية الشروق، مصر

المستخلص

سعت الدراسة إلى التعرف على تفاعل الجمهور مع منشورات وزارة الصحة والسكان عبر الفيسبوك وقت الأزمات، واعتمدت الدراسة على نظرية الاتصال الحواري، وكيفية توظيفها في المنشورات، وقامت الباحثة بتحليل (416) منشوراً لصفحة وزارة الصحة والسكان المصرية، تم نشرها في الفترة من 18 ديسمبر 2021، وهو تاريخ تسجيل أول حالة إصابة بالمتحور اوميكرون أحد متحورات فيروس كورونا (كوفيد-19) داخل جمهورية مصر العربية، وحتى 2 مارس 2022.
وأوضحت نتائج الدراسة تفاعل الجمهور المصري مع منشورات وزارة الصحة والسكان بشكل كبير، كما تبين من النتائج توظيف مباديء خاصية الحوار التفاعلي بشكل ناجح لدى الجمهور مما أدى إلى زيادة التفاعلية مع المنشورات، حيث زاد تفاعل الجمهور مع المنشورات التي تم استخدام خصائص نظرية الحوار التفاعلي بها عن المنشورات التي خلت من مباديء نظرية الحوار التفاعلي، وتنوعت أشكال التفاعل بين الإعجاب والتعليق والمشاركة. كما أوضحت النتائج ان من أهم مباديء نظرية الحوار التفاعلي التي تم استخدامها الهاشتاج، الرد على الأسئلة، الإشارة، طرح الأسئلة. كما أظهرت النتائج استخدام النصوص، والانفوجراف بنسبة كبيرة جداً في المنشورات تليها الفيديوهات والصور والروابط.

الكلمات الرئيسية