معالجة مواد الرأي للمبادرات الحكومية في مواجهة تداعيات جائحة كورونا على القطاع الخاص : دراسة تحليلية على عينة من المقالات الاقتصادية في الصحف الورقية السعودية

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الصحافة والنشر الإلكتروني، كلية الإعلام والاتصال، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية

المستخلص

تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التفسيرية، والتي سعت إلى رصد وتحليل معالجة مواد الرأي في الصحف الورقية السعودية للمبادرات الحكومية المتخذة بهدف مواجهة تداعيات جائحة كورونا على القطاع الخاص، فيما اعتمدت الدراسة في إطارها النظري وفي صياغة تساؤلاتها على نظرية الأطر.
وكشفت نتائج الدراسة عن تصدر (الأعمدة الصحفية) قائمة أنواع مواد الرأي التي تناولت المبادرات الحكومية المتعلقة بمواجهة تداعيات جائحة كورونا على القطاع الخاص، كما أظهرت النتائج أن (التقارير الاقتصادية) و(تصريحات المسؤولين) و(المواقع الإلكترونية للوزارات والهيئات الحكومية)؛ أبرز مصادر مواد الرأي هذه.
وبحسب نتائج الدراسة، فإن معظم اتجاهات مواد الرأي المنشورة في الصحف الورقية السعودية نحو المبادرات الحكومية المتخذة لمواجهة تداعيات جائحة كورونا على القطاع الخاص؛ برزت في (الاتجاه الإيجابي) واتجاه (يدعو للتفاؤل)، كما أوضحت النتائج أن الحجج والأطروحات المستخدمة من قبل كتّاب مواد الرأي، برزت في أن (هذه المبادرات ستمكّن القطاع الخاص من القيام بدوره نحو تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030)، وأنها (مبادرات جاءت في حينها)، فيما أظهرت النتائج أن أكثر مواد الرأي هذه جاءت (مفسرة).
وكشفت نتائج الدراسة أن أسانيد الإقناع والبرهنة التي تم استخدامها في مواد الرأي، برزت في (أخبار رسمية) في المرتبة الأولى بنسبة 16.2%، تلاها (إحصاءات وأرقام) بنسبة 15.5% في المرتبة الثانية، ومن ثم (ذكر إيجابيات) في المرتبة الثالثة بنسبة 15.2%، وفي المرتبة الرابعة جاءت (تقارير رسمية) بنسبة 13.7%، في حين أن أبرز القوى الفاعلة الخاصة بمواد الرأي التي تناولت المبادرات الحكومية في مواجهة تداعيات جائحة كورونا على القطاع الخاص، ظهرت في (مسؤولون حكوميون)، و(مستثمرون محليون) في المرتبتين الأولى والثانية.
 

الكلمات الرئيسية