تقييم تقنيات التسويق بالمحتوى الرقمي عبر وسائل التواصل الاجتماعي: دراسة تحليلية وکيفية

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

مدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان، کلية الإعلام ، جامعة القاهرة ، القاهرة، مصر

المستخلص

أدى ارتفاع الاعتماد على آليات التسويق الرقمي وانتشار عمليات التسوق عبر المواقع الإلکترونية ووسائل التواصل الاجتماعي إلى لجوء عديد من الشرکات إلى تسويق منتجاتها باستخدام تقنيات وإستراتيجيات التسويق بالمحتوى الرقمي (digital content marketing)، لجذب المستهلکين وتحقيق التفاعل المباشر معهم وضمان زيادة ارتباط المستهلک بالعلامة التجارية، ثم إتمام عمليات الشراء والبيع وما بعد البيع من خدمات.
تستهدف هذه الدراسة رصد وتحليل وتقييم تقنيات التسويق بالمحتوى الرقمي التي تستخدمها عينة من شرکات مستحضرات التجميل المصرية، مثل EVA وStarville Egypt، وشرکات الخدمات الصحية، مثل Vezeeta وChefaa Egypt، لتحديد مدى تنوعها وملاءمتها للسوق المصرية، نظرًا لما تتمتع به هذه الشرکات من تنوع المنتجات والخدمات، مع ارتفاع عدد متابعي صفحاتها، واستهدافها لشرائح متنوعة من المستهلکين.
استخدمت الدراسة منهج تحليل المضمون بالتطبيق على  الصفحات الرسمية لهذة الشرکات عبر منصة الفيسبوک خلال الفترة الزمنية من مايو حتى نهاية أغسطس 2021، إلى جانب أداة المقابلة المتعمقة بالتطبيق على عينة من صانعي المحتوى العاملين في وکالات إعلانية عاملة بمصر لتقييم الإستراتيجيات التسويقية بالمحتوى الرقمي، وتقديم رؤية مستقبلية لآليات التسويق بالمحتوى الرقمي بما يتلاءم مع طبيعة المستهلکين المصريين واحتياجاتهم.
أکدت نتائج الدراسة تميز منصة الفيسبوک بالخصائص التي تزيد من فاعلية تکنيکات وتقنيات  التسويق بالمحتوى، حيث يحتوى المنشور الإلکتروني عبر الفيسبوک على عديد من تقنيات التسويق بالمحتوى الرقمي، من نص وصورة وفيديو وروابط إلکترونية وهاشتاج وغيرها، کما يتيح تقديم وظائف متنوعة من التسويق بالمحتوى الرقمي، من بيع وترويج وترفيه وتوعية. واستخدمت الشرکات محل الدراسة خطة التسويق بالمحتوى الرقمي بانتظام على مدار الفترة الزمنية للدراسة، وکانت أکثرها انتظامًا شرکةStarville  وشرکة  .Vezeeta کما تنوعت محتويات المنشورات الإلکترونية لهذه الشرکات؛ فقدمت شرکات مستحضرات التجميل العروض الترويجية والمسابقات، في حين قدمت شرکات الخدمات الصحية النصائح والفيديوهات التوعوية قبل الترويج الصريح للمنتج. وأکد صانعو المحتوى أن التسويق بالمحتوى الرقمي هو الآلية الأکثر استخدامًا حاليًا، کما يعتمد على أسس علمية، منها طبيعة المنتج واحتياجات الجمهور والمنافسة والأهداف التسويقية. وأضافوا أن المستقبل يحمل عديدًا من التطورات والتحديثات في هذا المجال في السوق المصرية على وجه التحديد .

الكلمات الرئيسية