أثر اعتماد المراهقين على منصة التيک توک في تشکيل الصورة الذهنية عن الفتاة المصرية

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

مدرس بکلية الإعلام وفنون الاتصال، جامعة ٦ أکتوبر، مصر

المستخلص

مع زيادة استخدام موقع تيک توک في فترة جائحة کورونا بين الشباب زادت أهمية دراسة استخدام الشباب لهذه الوسيلة، وطبيعة صورة الفتاة المصرية من خلاله؛ نظرا لسوء الاستخدام أو قلة الخبرة للفتيات المراهقات في استخدام الوسيلة الحديثة "تيک توک" في عرض أنفسهن، والتعبير عن مواقفهن. حيث سعت الدراسةللکشف عن الصورة الذهنية لدى المراهقين من مستخدمي موقع التيک توک عن الفتاة المصرية، والإجابة عن السؤال الرئيسي للدراسة وهو "ما أثر استخدام المراهقين لمنصة تيک توک على رؤيتهم للفتاة المصرية من حيث الشکل، والتصرفات، والأخلاق الظاهرة في ملفات الفيديو التي يتعرض لها عينة الدراسة؟"
وکانت نتائج الدراسة نسبة ١٣٪ يرون أن الفتيات لا يقلدن ما يشاهدونه من خلال متابعتهن للحسابات عبرتيک توک، ووافق ٢٥.٥٪، أما محايد بدون رأي تصل نسبتها ٦١.٤٪، والإناث هن الأکثر ميلا للموافقة علي أن الفتيات يقلدن ما يشاهدونه في تطبيق تيک توک. أما استجابات المبحوثين للتعبير عن دوافعهم لاستخدام تيک توک فجاءت على الترتيب، دوافع التسلية والترفيه، يليها دوافع حب المعرفة ومسايرة التکنولوجيا، ثمدوافع الفضول، ودوافع حب المعرفة عموما، يليها الدوافع الاجتماعية الخاصة بمشارکة الآخر في اهتماماته، أخيرا دوافع المشارکة الاجتماعية، والتعامل مع الآخرين وفهمهم.
وتبين في نتائج الدراسة عدم وجود علاقة بين متغيري الصورة الذهنية عن الفتيات على تطبيق التيک توک واتجاهات المبحوثين نحو المحتوى المقدم،وکان هناک تأثير لمتغير النوع على اتجاهات عينة الدراسة نحو صورة الفتاة المصرية على التيک توک، وتبين وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين العوامل الديموغرافية لعينة الدراسة من حيث (المستوى الاجتماعي الاقتصادي ووجود اخوات بنات)، وتشکيل الصورة الذهنية لديهم عن الفتاة المصرية. أيضا بين دوافع تعرض عينة الدراسة لتطبيق التيک توک واتجاهاتهم نحو المحتوى المقدم من الفتيات عبر تطبيق تيک توک وفقا للنوع، ووجود علاقة بين کثافة تعرض عينة الدراسة لتطبيق التيک توک، ورد الفعل السلوکي لديهم وفقا للنوع.

الكلمات الرئيسية


  1. Global Web Index Report, available at: https://www.globalwebindex.com/download-confirmation?submissionGuid=0707cf25-5e9e-415b-8ba5-33dd21d4b7cc
  2. The full list... Timeline of the Tik Tok girls' arrest, FilFan website, available at: https://www.filfan.com/news/119985
  3. Mohry, Shafiqa. (2021). The image of Arab women through the new media: an analytical survey of a sample of videos on YouTube, Annals of the University of Algiers, Vol. 35, p. 1, p. 747-765.
  4. Abdel-Aty, Shaima. (2020). The semiotics of communication of the image of women in advertising discourse through websites between the eloquence of the word and the significance of the image, The Egyptian Journal of Public Opinion Research, Article 10, Volume 19, Issue 4, (Cairo University: Faculty of Mass Communication) p. 517-553
  5. Orabi, Dina. (2019). The relationship between the use of Instagram and the cultural dimensions of youth in Egyptian society, The Egyptian Journal of Public Opinion Research, Article 12, Volume 18, Issue 4, (Cairo University: Faculty of Mass Communication), pg. -605-623.
  6. Abdel Halim, Suhair Othman. (2018). The impact of the free flow of information through social networking sites on the self-image of Egyptian youth and their perceptions about their political and social reality, The Egyptian Journal of Media Research, Article 4, No. 62, (Cairo University: College of Media) pg. 201-260
  7. Jaber, Imad El-Din. (2018). The role of social networks in shaping the mental image of terrorist organizations among Arab university youth, International Journal of Social Communication, Volume 5, v3 (University of Abdel Halim Ben Badis, Algeria), p. 95-152.
  8. Meier EP, Gray J.(2014) Facebook photo activity associated with body image disturbance in adolescent girls. Cyberpsychol Behav Soc Netw. 2014 Apr;17(4):199-206. doi: 10.1089/cyber.2013.0305. Epub 2013 Nov 16. PMID: 24237288
  9. Mosaeidy, Salma. (2017) The Image of Arab Women from Traditional Media to New Media: Fixed and Changing, Journal of Human Sciences, Issue 8, published research from a master's thesis, University of Larbi Ben M'hidi - Oum El Bouaghi, p. 52-66.
  10. Lee, Minsun & Lee, Hyun-hwa. (2017). The Effects of SNS Appearance-Related Photo Activity on Women's Body Image and Self-Esteem. Journal of the Korean Society of Clothing and Textiles. 41. 858-871. 10.5850/JKSCT.2017.41.5.858.
  11. Meier, EP&Gray, J. (2013).  Facebook photo activity associated with body image disturbance in adolescent girls. Cyberpsychol Behav Soc Netw. 2014 Apr;17(4):199-206. doi: 10.1089/cyber..0305. Epub 2013 Nov 16. PMID: 24237288.
  12. Elmaghraby,Sara S.(2018). Self-representation of Arab Female Influencers on Instagram, Egyptian Journal of Media Research , Article 12 , Issue 65, Page 1-30
  13. Cell Dilon. (2021). Tiktok Influences on Teenagers and Young Adults Students: The Common Usages of the Application Tiktok, American Scientific Research Journal for Engineering, Technology, and Sciences, tamford International University, http://asrjetsjournal.org.
  14. Christian, Montag., Haibo, Yang. and Jon D. Elha, (2021). On the Psychology of TikTok Use: A First Glimpse From Empirical Findings, Public Health, | https://doi.org/10.3389/fpubh.2021.641673
  15. Jiayan, Liu., (2021).The Influence of the Body Image Presented Through TikTok Trend-Videos and Its Possible Reasons, Advances in Social Science, Education and Humanities Research, volume 559.
  16. Yang, Yuxin., (2020). Understanding Young Adults' TikTok Usage, Undergraduate Honors Thesis, UCSD Department of Communication,china.
  17. Sabir, Irfan. et. al., (2020). TikTok Addictions and Its Disorders among Youth of Pakistan, SCHOLEDGE International Journal of Multidisciplinary & Allied Studies, ISSN 2394-336X, Vol.07, Issue 06, Pg 140-146.
  18. Al-Banna, Duaa Ahmed. (2021). Levels of Egyptian youth’s adoption of media digital platforms for the circulation of entertainment content and its effects, The Egyptian Journal of Public Opinion Research, Volume 10, Issue 2, (Cairo University: Faculty of Media), pp. 559-479.
  19. Ibrahim, Safa Muhammad. (2020). Factors affecting the Egyptian youth adoption of mobile entertainment applications, The Egyptian Journal of Public Opinion Research, Article 8, Volume 19, Number 2, (Cairo University: Faculty of Mass Communication), pg. 411-454.
  20. Al-Masry, Souad Muhammad. (2020). The role of new media in the moral and ethical change of youth in the Egyptian countryside: a survey study of YouTube users, The Egyptian Journal of Public Opinion Research, p. 73, (Cairo University: College of Media), pp. 223-273.
  21. Abdel Hamid, Amr Mohamed. (2019). Motives for Excessive Viewing of Dramatic Content on Digital Broadcasting Platforms and Its Effects on Users, The Scientific Journal of Radio and Television Research, Article 7, Volume 2019, Number 18, (Cairo University: Faculty of Mass Communication), p. 325-389
  22. Makkawi, Hassan, and Al-Abed, Atef, (2007). Media Theories, Cairo University, Cairo, pp. 401-402.
  23. Stanly J.Baran, Dennis K.Davis. (2009) Mass Communication Theory: Foundations, Ferment, and Future, Fifth edition, USA, Thomson Wadsworth, P324.
  24. Sandra Ball-Rokeach and Melevian Defleur,. (1982) Theories of Mass Communication, 4th edition, New Yourk, Longman, P. 241.
  25. Sandra Ball-Rokeach and Melevian Defleur,. (1985). The Origins of Individual Media System Dependency: A Sociological Framework, Communication Research, Vol.12 ,  PP. 485-510.
  26. Ajwa, Ali, Mahmoud Youssef. (2005). Public Relations Planning and Management, p. 185, 186 Available at: https://www.noor-book.com/book-management-and-planning-public-relations-pdf
  27. Nada, Ayman Mansour (2004). Mental and Media Image: Forming Factors and Strategies for Change How the West Sees Us, Cairo: Al-Madina Press, p. 111.
  28. Ajwa, Ali Youssef, Mahmoud. Public Relations Planning and Management, previous reference, p. 185.
  29. Tik Tok allowed uploading and uploading videos longer than 60 seconds, 3 minutes in length in July 2021, this content is available: https://www.theverge.com/2021/7/1/22558856/tiktok-videos-three-minutes-length.
  30. Yuxin Yang, Op.Cit
  31. Sabir, Irfan. et. al, Op.Cit.
  32. Abdel Halim, Suhair Othman, Op.Cit.
  33. Abdel Hamid, Amr Mohamed, Op.Cit.
  34. Ajwa, Ali. Public Relations and Mental Image, Op.Cit, p. 55
  35. Cell Dilon, Op.Cit
  36. Mosaeidy, Salma, Op.Cit.
  37. Jiayan Liu, Op.Cit-
  38. Irfan Sabir et.al, Op.Cit
  39. Tawalbeya, Muhammad. (2010). The media function in building a mental image, Journal of Law and Human Sciences, Vol. 4, Zayan Ashour University in Djelfa, p. 234-247.
  40. Heiba, Mahmoud Mansour. (2015). The role of Egyptian newspapers in forming perceptions of university students, The Arab Journal for Media Research, p. 43.