من الشبکات التليفزيونية إلى الشبکات الاجتماعية: أنماط الوجود الافتراضي للقنوات المصرية الحکومية والخاصة على الفيسبوک

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

مدرس بکلية الإعلام جامعة القاهرة، مصر

المستخلص

في محاولة للکشف عن مظاهر التلاقي والاندماج بين وسائل الإعلام التقليدية والحديثة، تسعى هذه الدراسة إلى رصد وتحليل خصائص وأهداف وسمات الوجود الافتراضي للقنوات التليفزيونية المصرية الحکومية والخاصة على شبکات التواصل الاجتماعي وکيفية استغلالها لإمکانات هذه المنصات في بناء علاقة تواصل وتفاعل مستمرة مع جمهور المتابعين. تمت الاستعانة بأسلوب تحليل المضمون الکمي والکيفي لمحتوى صفحات القنوات الرئيسية العامة التابعة لسبعة من الشبکات التليفزيونية المصرية الحکومية والخاصة على موقع الفيسبوک من أجل الکشف عن توجه هذه الصفحات وأهدافها، وطبيعة موضوعات وقوالب وطرق صياغة منشوراتها، ومدي إسهامها في خلق مجتمع تفاعلي مع المتابعين، ومدى تجسيدها لمفهوم التکامل بين القنوات التليفزيونية والإنترنت. ولا تقتصر الدراسة الحالية على التحليل التقليدي لشکل وطبيعة مضمون هذه المنشورات بل يمتد التحليل إلى فحص عناصرها التفاعلية والتشارکية والتي تتسق مع الخصائص والإمکانات التقنية التي تتيحها الشبکة الاجتماعية. أظهرت نتائج التحليل أن القنوات المصرية تستغل الشبکة الاجتماعية باعتبارها منصة موازية لإعادة عرض المحتوى الذي تنتجه القناة وتبثه بشکل تقليدي على شاشات التليفزيون. واتساقا مع ذلک جاءت معظم منشورات صفحات القنوات کأجزاء مقتطعة من المضمون الأصلي هدفها إعادة توزيع المحتوى والترويج له. کما کانت صياغة الغالبية العظمى من المنشورات تقريرية وتقليدية مباشرة في مقابل قدر يسير منها فقط اتخذ نبرة تفاعلية أو تدعو المتابعين للمشارکة. واعتمدت القنوات في خلق التفاعل مع الجمهور على المنشورات على شکل الکوميکس أو الميمز Memes ذات الموضوعات الکوميدية أو الساخرة أو الاجتماعية. وتصدرت الموضوعات السياسية والفنية والاجتماعية ذات الهدف الإخباري أو المعرفي أو الترفيهي المنشورات على مستوى الصفحات ککل.  

الكلمات الرئيسية


- Askwith, Ivan D. (2007). Television 2.0: Reconceptualizing TV as an engagement medium.
- Caldwell, J. (2009). Cultures of Production: Studying Industry's Deep Texts, Reflexive Rituals, and Managed Self-Disclosures. In J. Holt & A. Perren (Eds.), Media Industries: History, Theory, and Method. Oxford: Blackwell Publishing.
- Cameron, J., & Geidner, N. (2014). Something old, something new, something borrowed from something blue: Experiments on dual viewing TV and Twitter. Journal of Broadcasting & Electronic Media58(3), 400-419. ‏
- Canavilhas, J. (2012). From remediation to convergence: looking at the Portuguese media. Brazilian Journalism Research, 8(1), 7-12
- Carter, M. (2009). TV and social media: Fighting for dominance. New Media Age16, 16-17. ‏‏
- Cesar, P., & Geerts, D. (2011). Understanding Social TV: a survey. Proceedings of the Networked and Electronic Media Summit (NEM Summit 2011), Torino, Italy, September 27-29, 2011, 94-99.
- Cheng, M. H., Wu, Y. C., & Chen, M. C. (2016). Television meets facebook: The correlation between tv ratings and social media. American Journal of Industrial and Business Management, 6(03), 282. ‏
- Choi, Y. J. (2017). Emergence of the viewing public: Does social television viewing transform individual viewers into a viewing public? Telematics and Informatics, 34 (7), 1059-1070.
- D'heer, E., Godin, F., Evens, T., De Neve, W., Verdegem, P., & Van de Walle, R. (2015). How can Twitter data and viewing rates enrich one another? A conceptual and empirical comparison between viewing rates and Twitter data for TV audience research. In ICA. ‏
- Edwards, L. H. (2012). Transmedia storytelling, corporate synergy, and audience expression. Global Media Journal, 12(20), 1-12. ‏
- Emmett, A. (2009). Networking news. American Journalism Review. Retrieved on July 2, 2021, from http:// www.ajr.org/Article.asp?id=4646
- Erdal, I. J. (2007). Researching media convergence and crossmedia news production. Nordicom Review, 28 (2), 51-61. ‏
- Evans, E. (2011). Transmedia television: Audiences, new media, and daily life. Routledge. ‏
- Gearhart, S., & Kang, S. (2014). Social media in television news: The effects of Twitter and Facebook comments on journalism. Electronic News8(4), 243-259. ‏
- Gillan, J. (2011). Television and new media: Must-click TV. New York: Routledge.
- Grant, A. E., & Wilkinson, J. (Eds.). (2009). Understanding media convergence: the state of the field. Oxford University Press, USA. ‏
- Group, I. (2012). Media Convergence. In The Handbook of Global Online Journalism (eds E. Siapera and A. Veglis). Retreived on July 18, 2021, from: https://doi.org/10.1002/9781118313978.ch2
- Guo, M., & Chan-Olmstead, S. M. (2011). Building online relationship: Examining social media utilization on traditional media websites. In 2011 International Communication Association Conference (pp. 26-30).
- Guo, M. (2012). Marketing and branding in online social media environments: Examining social media adoption by the top 100 global brands. Books. Google. Com, 161-180. ‏
- Guo, M., & Chan-Olmsted, S. M. (2015). Predictors of social television viewing: How perceived program, media, and audience characteristics affect social engagement with television programming. Journal of Broadcasting & Electronic Media, 59(2), 240-258.
- Helmond, A. (2015). The platformization of the web: Making web data platform ready. Social media+ society, 1(2), 2056305115603080.
- Hermes, R. J. (2013). How social media has changed news gathering at television stations (Order No.1537049). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (1356731592). Retrieved on July 20, 2021, from https://search.proquest.com/dissertations-theses/how-social-media-has-changed-news-gathering-at/docview/1356731592/se-2?accountid=178282
- Hermida, A. (2010). Twittering the news. Journalism Practice, 4(3) 297-308.
- Herring, S. C. (2010). Web content analysis: Expanding the paradigm. In International handbook of Internet research (pp. 233-249). Springer, Dordrecht.
- Howe, J. (2006). Crowdsourcing: A Definition. Crowdsourcing: Track the Rise of the
Amateur.
Retrieved on August 5, 2021, from http://crowdsourcing.typepad.com/cs/2006/06/crowdsourcing_a.html, in 15/2/2021
- Jenkins, H. (2006). Convergence culture. new york university press.
- Kopecka-Piech, K. (2011). Media convergence concepts. Media Studies, 46(3). ‏
- Leding, N. (2017). Facebook and television news, a qualitative analysis using napoli's theory of engagement (Order No. 10601748). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (2055230574). Retrieved on August 5, 2021, from https://search.proquest.com/dissertations-theses/facebook-television-news-qualitative analysis/docview/2055230574/se-2?accountid=178282
- Livingstone, S. (2015). From mass to social media? advancing accounts of social change. Social Media + Society, 1(1) doi:http://dx.doi.org/10.1177/2056305115578875
- Lysak, S., Cremedas, M., & Wolf, J. (2012). Facebook and Twitter in the newsroom: How and why local television news is getting social with viewers? Electronic News6(4), 187-207. ‏
- Messner, M., Linke, M., & Eford, A. (2012, April). Shoveling tweets: An analysis of the microblogging engagement of traditional news organizations. In International Symposium on Online Journalism isojorg (Vol. 2, No. 1, p. 74). ‏
- Nguyen, A., & Western, M. (2006). The Complementary Relationship between the Internet and Traditional Mass Media: The Case of Online News and Information. Information Research: An International Electronic Journal, 11(3), n3. ‏
- Nicoli, N. (2013). Social television, creative collaboration and television production: The case of the BBC’s ‘the virtual revolution’. In Handbook of Social Media Management (pp. 603-618). Springer, Berlin, Heidelberg. ‏
- Niederer, S. (2016). Networked content analysis: The case of climate change (Doctoral dissertation, Universiteit van Amsterdam).
- Rein, K., & Venturini, T. (2018). Ploughing digital landscapes: How Facebook influences the evolution of live video streaming. New Media & Society20(9), 3359-3380. ‏
- Riley, P. F. (2011). The revolution will be televised: Identifying, organizing, and presenting correlations between social media and broadcast television (Order No. 3616187). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (1525820997). Retrieved August 6, 2021, from https://search.proquest.com/dissertations-theses/revolution-will-be-televised-identifying/docview/1525820997/se-2?accountid=178282
- Rossi, L., & Giglietto, F. (2016). Twitter use during TV: A full-season analysis of# serviziopubblico hashtag. Journal of Broadcasting & Electronic Media60(2), 331-346. ‏
- Shin, W., Pang, A., & Kim, H. J. (2015). Building relationships through integrated online media: Global organizations’ use of brand web sites, Facebook, and Twitter. Journal of Business and Technical Communication, 29(2), 184-220.
- Siapera, E., & Veglis, A. (Eds.). (2012). The handbook of global online journalism. John Wiley & Sons. ‏
- Skoler, M. (2009). Why the news media became irrelevant—and how social media can help. Niemen Reports, 63(3)
- Spencer, K. J. (2019). The role of a digital department at a major market broadcast television station; A case study (Order No. 13426409). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (2173181402). Retrieved on July 20, 2021, from: https://search.proquest.com/dissertations-theses/role-digital-department-at-major-market-broadcast/docview/2173181402/se-2?accountid=178282
- Stanfield, K. (2014). Why should they comment? understanding local television news viewers' motivation for commenting on stations' facebook pages (Order No. 10181094). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (1841254518). Retrieved on July 20, 2021, from: https://search.proquest.com/dissertations-theses/why-should-they-comment-understanding-local/docview/1841254518/se-2?accountid=178282
- Stassen, W. (2009). Your news in 140 characters: Exploring the role of social media in journalism. Global Media Journal: African Edition, 4(1), 1-16.
- Sumartias, S., & Hafizni, M. (2017). Convergence Trends in the Television Media Industry-A Case Study on the Implementation of Media Convergence in Metro TV Jakarta. KnE Social Sciences, 83-89. ‏
- Taneja, H., & Young, H. (2013). Diffusion of an Inefficient Innovation. Media management and economics research in a transmedia environment, 219. ‏
- Van Dijck, J. (2013). The culture of connectivity: A critical history of social media. Oxford University Press.
- Wang, Y. (2016). How do television networks use Twitter? Exploring the relationship between Twitter use and television ratings. Southern Communication Journal, 81(3), 125-135
- Westlund, O., & Färdigh, M. A. (2015). Accessing the news in an age of mobile media: Tracing displacing and complementary effects of mobile news on newspapers and online news. Mobile media & communication, 3(1), 53-74. ‏
- Wetpaint & Altimeter. (2009). The world’s most valuable brands. Who is most engaged? Retrieved from http://www.engagementdb.com/downloads/ENGAGEMENTdb_Report_2009.pdf
- Zeadally, S., Moustafa, H., & Siddiqui, F. (2011). Internet protocol television (IPTV): architecture, trends, and challenges. IEEE Systems Journal, 5(4), 518-527. ‏
- Zelenkauskaite, A. (2017). Remediation, convergence, and big data: Conceptual limits of cross-platform social media. Convergence, 23(5), 512-527.