المشارکة السياسية للمرأة المصرية في الانتخابات الرئاسية کما تعکسها رسوم الکاريکاتير السياسي: دراسة تحليلية سيميولوجية من منظور دراسات النوع الاجتماعي لانتخابات عام 2014

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

مدرس الصحافة، قسم علوم الاتصال والإعلام، کلية الآداب، جامعة عين شمس, القاهرة، مصر

المستخلص

  تنتمي الدراسة الحالية إلى الدراسات الوصفية؛ حيث تسعى إلى دراسة ورصد اهم ملامح التمثيل النوعي لدور المرأة الانتخابي برسوم الکاريکاتير السياسي في الصحف المصرية المطبوعة تطبيقاً على مراحل العملية الانتخابية للانتخابات الرئاسية المصرية عام 2014، ورصد أهم نقاط التوافق والاختلاف في ذلک بين کل من الصحف القومية والخاصة. استعانت الدراسة بکل من: استمارة تحليل المضمون، أداة التحليل السيميولوجي. طُبقت استمارة تحليل المضمون والتحليل السيميولوجي على (64) رسماً کاريکاتيرياً تم سحبها من خلال عينة عمدية من (120) عدداً من الصحف القومية  والخاصة تمثلت في: جريدة الأهرام اليومية، جريدة الأخبار، جريدة المصري اليوم، وجريدة اليوم السابع في الفترة من 1 مايو  وحتى 10 يونيه 2014 حيث تبدأ مع فتح باب الترشح الانتخابي وتنتهي بتنصيب الرئيس رسمياً، وتمثلت في الرسوم التي ظهرت بها الشخصيات النسائية للمرأة المصرية بالمجتمع. ومن أهم النتائج العامة للدراسة: بلغت نسبة التمثيل النوعي للمرأة  برسوم کاريکاتير الانتخابات الرئاسية   26% من إجمالي رسوم  الکاريکاتير السياسي التي نُشرت بصحف عينة الدراسة خلال الحملة الانتخابية.  وتُعد نسبة  غير ممثلة لنسبة تمثيل المرأة بالمجتمع. جاء الاتجاه الإيجابي للأدوار التي ظهرت المرأة من خلالها برسوم العينة في مقدمة اتجاهات الأدوار المُسندة للمرأة بنسبة 52%، الأمر الذي يُعد نقلة في تاريخ رسوم الکاريکاتير المصرية التي طالما اتسمت اتجاهات رسامي الکاريکاتير  بالسلبية نحو الأدوار المُسندة للمرأة. شارکت المرأة من خلال الرسوم في التصويت بنسبة 6%، وفي الترشح بنسبة 2%. وهي نسب ضعيفة مقارنة بحجم المشارکة الفعلية للمرأة بالانتخابات المصرية. 

الكلمات الرئيسية