فاعلية التسويق عبر المشاهير والمؤثِّرين في مواقع التواصل الاجتماعي: دراسة ميدانية

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

کلية البنات، جامعة عين شمس

المستخلص

 تسعى الدراسة إلى: تقييم فاعلية التسويق عبر المشاهير التقليديين والمؤثِّرين في مواقع التواصل الاجتماعي من حيث: الجاذبية، والجدارة بالثقة، والخبرة، والقرب من المعلن، والتطابق بين المعلِن والمنتج المعلَن عنه، والنية الشرائية الناتجة عنهما من وجهة نظر المستهلکين. وقد اعتمدت الدراسة على منهج المسح؛ من خلال تطبيق الاستبيان على عينة عمدية قوامها (400) مفردة من المتابعين للتسويق عبر المشاهير التقليديين والمؤثِّرين في مواقع التواصل الاجتماعي، فضًلا عن إجراء مجموعتين نقاشيتين لــ (21) مفردة.
 وأوضحت نتائج الدراسة: عدم وجود فروق بين المبحوثين في تقييمهم لکلٍّ من المشاهير والموثرين في مواقع التواصل الاجتماعي فيما يتعلق بــ (الجاذبية، والخبرة، والقرب من المستهلک)؛ فيما وجدت فروقًا في تقييم المبحوثين لجدارة الثقة، حيث يميل أفراد العينة إلى الثقة في المشاهير عن المؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي. کما توصلت الدراسة إلى انقسام الاتجاهات بالمجموعات النقاشية حول فاعلية کل من المشاهير والمؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي، فيما يتعلق ببُعد الجاذبية؛ فقد رأى أغلب مفردات العينة أن المشاهير أکثر جاذبية من المؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي، فيما رأى جُل مفردات المجموعات النقاشية -وهم من الإناث- أن المؤثرين أکثر جدارة بالثقة من المشاهير، فيما اتفقت المفردات أن المؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي أکثر خبرة بالمنتج عن المشاهير، وأکثر قربًا من المستهلکين عن المشاهير.

الكلمات الرئيسية