الاتجاهات الحديثة في بحوث التعليم الإلکتروني في علوم الإعلام

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

مدرس بکلية الادارة والتکنولوجيا، الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحرى

المستخلص

استهدفت الدراسة رصد البحوث العلمية (رسائل دکتوراه وبحوث علمية منشورة في دوريات محکمة) العربية والأجنبية المرتبطة ببحوث التعليم الإلکتروني الخاصة بدراسة الإعلام، وذلک خلال الفترة من 2015 حتى 2021، وذلک بهدف الکشف عن الإشکاليات أو القضايا البحثية التي تناولتها الدراسات محل التحليل، والأطر أو النماذج النظرية التي اعتمدت عليها، والمناهج المستخدمة، وأدوات جمع البيانات، وأهم النتائج التي توصلت إليها، واقتراح مجموعة من التوصيات وبکيفية الاستعانة بهذه المجالات الحديثة عند استخدام التعليم الإلکتروني.
ينتمي العرض التحليلي الحالي إلى الدراسات الوصفية، والذي اعتمد على منهج المسح بأسلوب تحليل البيانات من المستوى الثاني secondary analysis لبحوث استخدام التعليم الإلکتروني في مجال الإعلام، والمنشورة في دوريات أجنبية وعربية محکمة، وکذلک رسائل الدکتوراه العربية والأجنبية في الفترة من 2015 حتى 2021، وقد بلغت عدد العينة 72 دراسة منها 31 دراسة عربية و41 دراسة أجنبية.
أشارت الدراسة إلى تنوع القضايا البحثية التى أثارتها الدراسات والبحوث العربية والأجنبية التى تناولت التعليم الإلکتروني في علوم الإعلام لتشمل کافة أبعاد العملية التعليمية وتأثير استخدام الإنترنت عليها، مع الترکيز على الطلاب کأهم محاور العملية التعليمية، وأشارت الدراسة إلى نمطية المنهجية المتبعة في الدراسات العربية حيث اعتمدت معظمها على منهج المسح وعلى أداة الاستبيان کأداة رئيسية في جمع البيانات، کما توصلت الدراسة إلى افتقار معظم الدراسات العربية لإطار نظري يفسر نتائجها فيما عدا عدد قليل منها وکان أهمها مدخل الاستخدامات والإشباعات، بينما أشارت الدراسة إلى التنوع المنهجي في الدراسات الأجنبية حيث اعتمد بعضها على منهج دراسة الحالة والمنهج الشبة تجريبي والمنهج المقارن، کما اعتمدت کافة الدراسات الأجنبية على أطر نظرية کان أهمها مدخل انتشار المستحدثات، والنظرية الموحدة لقبول واستخدام التکنولوجيا، ومدخل الاستخدامات والإشباعات، ونظرية التعلم الاجتماعي، والنظرية البنائية.

الكلمات الرئيسية