العلاقة بين استخدام شبکات التواصل الاجتماعي والمشارکة المجتمعية لدى طالبات الجامعات السعودية : دراسة مسحية على طالبات جامعة الملک سعود

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

محاضر بقسم مهارات الاتصال بکلية العلوم والآداب برابغ، جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

في ظل التنامي المتزايد لاستخدام شبکات التواصل الاجتماعي المختلفة في المملکة العربية السعودية –خاصةً- من قبل فئة الشباب الناشطة على المستوى المجتمعي هدفت هذه الدراسة الوصفية التحليلية إلى التعرف على مستوى مشارکة طالبات الجامعات السعودية مجتمعيًا عن طريق شبکات التواصل الاجتماعي، وذلک من خلال دراسة العلاقة بين معدل استخدامهن لشبکات التواصل الاجتماعي المتمثلة في (تويتر، وانستغرام، وسناب شات) ومستوى مشارکتهن المجتمعية من خلالها، ومدى تأثير ثقتهن الاجتماعية ( في الآخرين، وفي مؤسسات ومنظمات المجتمع) على مستوى هذه المشارکة، کما تناولت الدراسة أيضًا اتجاه الطالبات نحو المشارکة المجتمعية - بصفة عامة-
واعتمدت الدراسة على منهج المسح، وأداة الاستبيان، وتمثلت عينة الدراسة في العينة العشوائية العنقودية التي شملت (433) طالبة من جامعة الملک سعود بکافة کلياتها النظرية والعلمية.
وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها:
-  معدل استخدام الطالبات لشبکات التواصل الاجتماعي بنسب متقاربة، تصدرها تطبيق سناب شات.
- إن اتجاه الطالبات نحو المشارکة المجتمعية – بوجه عام- اتجاه إيجابي ومرتفع.
-  إن مستوى مشارکة الطالبات مجتمعيًا من خلال شبکات التواصل الاجتماعي جاء منخفضا، ولقد احتلت المشارکة عبر سناب شات المرتبة الأولى، يليها المشارکة عبر تويتر، ثم الانستغرام.
-  وجود علاقة طردية بسيطة ذات دلالة إحصائية بين معدل استخدام الطالبات لشبکات التواصل الاجتماعي (تويتر، الانستغرام، سناب شات) ومستوى مشارکتهن المجتمعية.
-  وجود علاقة طردية بسيطة ذات دلالة إحصائية بين مدى ثقة الطالبات الاجتماعية في الآخرين، وفي مواقع ومنظمات المجتمع على شبکات التواصل الاجتماعي، ومستوى مشارکتهن المجتمعية من خلالها.
 
 

الكلمات الرئيسية