علاقة تعرض الجمهور المصري لمحتوى حملات التسويق الاجتماعي باتجاهاتهم نحو الثقافة الوطنية: دراسة تطبيقية على حملة 100 مليون صحة

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

مدرس مساعد بکلية الإعلام، جامعة الأهرام الکندية

المستخلص

لقد اهتمت العديد من البحوث بدراسة معنى الثقافة المقدم في الإعلانات التجارية التي تعکس الثقافة الوطنية للدول المختلفة، في حين کانت الدراسات العربية والغربية مقلة في التعرف على تأثير الثقافة الوطنية داخل مضامين إعلانات حملات التسويق الاجتماعي. وذلک على الرغم من أن فهم الاختلافات بين الثقافات الوطنية من شأنه أن يوحد التعاون بين الثقافات المختلفة، وتعتبر الحملة القومية 100مليون صحة من أهم حملات التسويق الاجتماعي الصحية في مصر، وأشارت القليل من الدراسات إلى رصدها وتحليلها على الرغم من أهميتها في مجال تخطيط حملات التسويق الاجتماعي والإعلان في مصر. وسعت الدراسة إلى "التعرف على أهم أبعاد ودوافع تعرض الجمهور المصري لإعلانات حملات التسويق الاجتماعي وعلاقتها باتجاهاتهم نحو أبعاد الثقافة الوطنية، والکشف عن مدى الارتباط بين هذه الحملات التوعوية الصحية والواقع الاجتماعي". واعتمدت على منهج المسح باستخدام أداة استمارة الاستبيان بالتطبيق على عينة من أفراد المجتمع المصري من عمر 16 سنة وأعلى من مستخدمي الانترنت الذين تعرضوا لإعلانات حملة 100 مليون صحة في الفترة من 2020 إلى 2021، واستخدمت نموذج هوفستد للثقافة الوطنية. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج کان من أهمها عينة الدراسة بقضايا صحة المرأة، وجود علاقة بين متغير النوع والاهتمام بالقضايا الصحية، ارتفاع مؤشر الأنوثة في مقابل الذکورة، ومؤشر الجماعية مقابل الفردية في مضمون اعلان التسويق الاجتماعي لحملة 100 مليون صحة.

الكلمات الرئيسية