الاستراتيجيات التسويقية على انستجرام: دراسة تحليلية مقارنة في إطار التسويق الدولي

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

أستاذ العلاقات العامة والإعلان، قسم علوم الاتصال والإعلام، کلية الآداب، جامعة عين شمس

المستخلص

يمکن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بحيث يتم استهداف جماهير بعينها. وتتيح وسائل التواصل الاجتماعي، فيما يخص الأغراض التسويقية، عملية إدماج الجماهير المستهدفة في العملية الإبداعية co-creation، وهو مصطلح جديد يعني أن يبدع الجمهور المستهدف في إنتاج وإرسال مضامين تخص المارکة، وذلک من خلال التعليقات والتقيمات product reviews. وعادة ما يکون الاختيار بين استراتيجيتي الأقلمة Adaptation والتوحيدStandardization، وذلک بالنسبة للمزيج التسويقي عند وضع استراتيجيات التسويق الدولى، وتتعامل الشرکات متعددة الجنسية مع العالم على أنه عالمها الخاص، وتقتحم حدود الدول من خلال الاندماج في کيانات الدول المضيفة، وتقوم بتسويق منتجات مستحدثة يحتاجها الأفراد في هذه الدول، وتستهدف الدراسة المقارنة بين السمات العامة للاستراتيجيات التسويقية للمارکات الخاصة بالشرکات متعددة الجنسيات على انستجرام ونظيرتها المصرية، وذلک ببيان أوجه التشابه والاختلاف. اختارت الباحثة بشکل عمدى شرکة أورانج کشرکة متعددة الجنسية، وقد تم اختيارها لأنها الأعلى من حيث درجة المتابعة بين شرکات الاتصالات على انستجرام؛ وقد اختارت الباحثة حساب شرکة أورانج التابع لفرنسا Orange France، وحساب شرکة اورانج المصري Orange Egypt، وحساب شرکة أورانج التونسي Orange Tunisie. وقد اعتبرت الباحثة المنشور وحدة التحليل؛ وهو عبارة عن صورة ثابتة أو فيديو. وخلصت الدراسة إلى أن الحساب الفرنسي لشرکة أورانج اهتم أکثر بمنشورات الصورة الذهنية والمنشورات التعريف بالخدمات، في حين اهتم الفرع التونسي بمنشورات زيادة التفاعل والصورة الذهنية، کما اهتم الفرع المصري بمنشورات الخدمات وتنشيط المبيعات؛ ويعنى ذلک أقلمة السياسات الترويجية بحسب الأسواق المضيفة واحتياجاتها وبحسب الخدمات المقدمة نفسها، في حين تم توحيد شکل العلامة التجارية عبر الدول الثلاث مصر وتونس وفرنسا، وتوحيد اللون السائد في الإعلان وهو البرتقالى والأصفر.

الكلمات الرئيسية