الاتصال الصحي في وقت الخطر

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

أستاذ بجامعتي حلوان والشارقة

المستخلص

يعرف الاتصال الصحي بأنه تلک الجهود والأنشطة الاتصالية التي تستهدف نشر المعلومات الصحية ، وتطوير المعرفة بشأن قضايا الصحة العامة ، والتوعية بالسلوکيات الصحية السليمة الواجب اتباعها للحفاظ على صحة المجتمع وأفراده والاقناع بتبنيها والالتزام بها. وتبرز أهمية الدور الذي يقوم به الاتصال الصحي خلال فترات الأزمات الصحية والمخاطر التي يتعرض لها الانسان بسبب انتشار  أمراض خطيرة ، کما حدث عام 2020 حيث أنتشر  الفيروس المعرف باسم کورونا مسبباً لمرض کوفيد-19 . ويهتم هذا المقال برصد أهم ما توصلت إليه الدراسات الحديثة التي رصدت دور الاتصال الصحي أثناء انتشار هذه الجائحة ، کما تهدف إلى التعرف على الاستراتيجيات الاتصالية المستخدمة في هذا المجال.
والاتصال الصحي  کما عرفته منظمة الصحة العالمية يعد  استراتيجية اتصالية تهدف إلى إخبار الأفراد بالقضايا الصحية الهامة والعمل على إدراجها فى اولوياتهم. ( www.who.int)  أن الاتصال الصحي يشتمل على ما يتم تقديمه من معلومات وارشادات للأفراد والمجتماعات عبر استراتيجيات اتصالية تعمل على التأثير في قرارات الجمهور المستهدف وقرارات المجتمع من أجل تبني سلوکيات صحية سليمة. ويعمل أيضاً على مواجهة انتشار  الأمراض عبر التحذير والتوعية المستمرين بغرض حماية الأفراد. (Glueckauf & Lustria ,2009 ; Bulunmaz,2019). نتيجة لذلک فإن الاتصال الصحي  لا يرتبط فقط بالجوانب الصحية ، لکنه أيضاً يرتبط بطبيعة المجتمع وثقافته وعادات أفراده ونمط حياتهم وسلوکياتهم اليومية .  فهو اتصال يعتمد على عرض الممارسات الصحية السليمة وتعليم أفراد المجتمع کيفية اتباعها ، لذلک يقاس نجاحه بقدرته على تحقيق ذلک. إن الاتصال الصحي الفعال يعتمد في بداية تخطيطه على التعرف على الحاجات الصحية للمجتمع ، والأخطار التي يمکن أن يتعرض لها ، والممارسات التي يجب العمل على تغييرها ، حتى يمکن تخطيط الحملات أو الأنشطة الاتصالية الصحية بصورة موجهه نحو  تلبيه هذه الحاجات.
(Smith, Tang, and Nutbeam, 2006 ; Mahmud et al,2013; Sentell et al.2013).

لقد حددت  منظمة الصحة العالمية أربعة مداخل يمکن للاتصال الصحي المساهمة فى تحقيقها عبر الترويج للإجراءات الصحية المطلوبة من الأفراد والمجتمعات ، و تحديد هذه المداخل فيما يلي:
- التوجة نحو المجتمع : حيث يتم اعلام المجتمع وتهيئته من خلال تعريفه بالقضيا الصحية واحاطته بالسلوکيات الصحية المطلوب اتباعها.
- الاعتماد على المجتمع: حيث يتم اشراک أفراد المجتمع ومؤسساته من خلال المشورة والانخرط في البرامج والخدمات.
- الادارة المجتمعية: حيث يتم التعاون مع المسئولين في المجتمع لتوضيح الأولويات واشراک الأفراد في عمليات اتخاذ القرار.
- مسئولية المجتمع: حيث يستطيع المجتمع وأفراده أن يتخذوا السلوکيات المتوافقة مع الاجراءات الصحية المطلوبة وفق الأولويات المحددة. World Health Organization, 2020)).  

الكلمات الرئيسية