علاقة رسوم الإنفوجرافيک في الصحف المطبوعة بتوعية الشباب الجامعي بالتنمية المستدامة وإتجاهاتهم نحوها

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

مدرس الصحافة، جامعة المنصورة

المستخلص

قامت الباحثة بإجراء دراسة مسحية لمعرفة استخدام الصحف الورقية للانفوجرافيک فى توعية الشباب الجامعي بالتنمية المستدامة واتجاهاتهم نحوها :
- استخدمت الدراسة منهج المسح الأعلامي لعينة من الجمهور قوامها 300 مفردة .
- تنتمي الدراسة لحقل الدراسات الوصفية .
- اعتمدت الدراسة علي نظرية الاعتماد علي وسائل الإعلام .
وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج من أهمها:
– إن 78.3% من مفردات العينة تري أن الانفوجرافيک بالصحف الورقية يساهم في زيادة انقرائيتها وقد جاء ذلک في الترتيب الأول بينما يري 21.8% من مفردات العينة أنه لا يساهم في زيادة الانقرائية . وذلک لتقديم المعلومة بشکل أوضح وأيسر ويمکن القول أن أسلوب تقديم المعلومة تجعلهم يقرؤون الموضوعات المختلفة.
– أما عن مدي اهتمام عينة الدراسة بمتابعة تغطية الصحف الورقية لأخبار-التنمية المستدامة المعروضة انفوجرافيک فتلاحظ الباحثة أکثر من نصف العينة تهتم بدرجة متوسطة وقد جاءت في الترتيب الأول يليها في الترتيب الثاني من يهتمون بدرجة منخفضة بنسبة بينما جاء من يهتمون بدرجة کبيرة في الترتيب الثالث بنسبة أي اقل من خمس عينة الدراسة .
– أما عن أسباب اهتمام العينة بقراءة الموضوعات المتعلقة بالتنمية المستدامة فقد جاء في الترتيب الأول أن الموضوع يثير اهتمام المبحوثين يليها في الترتيب الثاني استخدام الصور والرسوم مع الموضوع "صحافة البيانات" يليها في الترتيب الثالث اسلوب الکتابة ثم أن الموضوع يهم الرأي العام في الترتيب الرابع .
– وعن أثر تعرض المبحوثون للصحف الورقية في متابعة قضايا التنمية المستدامة فقد جاء في الترتيب الأول (زيادة فهمي ووعي بخطط التنمية المستدامة) بنسبة 27.1% يليها في الترتيب الثاني (تساعدني في التعمق في معرفه وجهات النظر المختلفة حول قضايا ومشروعات التنمية المستدامة) بنسبة 24.7% بينما جاء في الترتيب الثالث (تکوين اتجاهات نحو قضايا التنمية المستدامة) بنسبة 24.3% .
– أما عن أسباب انخفاض اهتمام العينة بمتابعة الموضوعات الخاصة بالتنمية المستدامة  فقد جاء في الترتيب الاول افتقار المواد الاعلامية لعناصر الجذب والتشويق يليها في الترتيب الثاني عدم تبسيط وتوضيح المصطلحات التنموية المعقدة في الترتيب الثالث جاء عدم وجود رسوم توضيحية  تلاها وجود الالوان المرهقة وفي الترتيب الأخير جاء عدم وجود احصائيات وبيانات .
– وعن مساهمة الأنفوجرافيک في توعية الشباب بموضوعات التنمية المستدامة وفي ترتيب قضايا التنمية التي يسهم الانفوجرافيک في توعية الشباب بها قد جاء في الترتيب الاول القضايا الاقتصادية وجاء في الترتيب الثاني القضايا الاجتماعية وفي الترتيب الثالث جاءت  القضايا الأمنية وفي الترتيب الرابع جاءت القضايا البيئية .

الكلمات الرئيسية