واقع التعليم الاعلامى الجامعى ومستقبله فى ضوء استراتيجيات التنمية الاماراتية

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

استاذ مساعد بکلية الاتصال الجماهيري، جامعة العلوم الحديثة، الدبي

المستخلص

مشکلة البحث:
فى ضوء سعى الحکومة الاماراتية الى تحقيق المزيد من اهداف التنمية المحددة على المدى القريب والبعيد ووضع رؤية مستقبلية للتنمية فى الامارات (رؤية الامارات 2021) ، ودخول الجامعات فى دولة الامارات العربية المتحدة کشريک هام وفعال فى تحقيق التنمية ،والدور الهام والبارز للاعلام الذى اصبح رکيزة هامة من رکائز التنمية فى المجتمعات المختلفة ، وفى ضوء نتائج العديد من الدراسات السابقة التى رصدت اشکاليات التعليم الجامعى  ودوره  التنموى ورسمت اهم ملامحه المستقبلية، تحددت مشکلة الدراسة فى رصد وتحليل واقع التعليم الاعلامى الجامعى ومستقبلة فى ضوء استراتيجيات التنمية الاماراتية ،کدراسة تهدف الى رصد وتوصيف وتحليل وتفسير البرامج الاکاديمية المختلفة فى  کليات الاعلام فى دولة الامارات العربية المتحدة.
النتائج العامة و الاجابة على تساؤلات البحث:
التساؤل الاول : هل هناک اتساق بين أهداف التعليم الاعلامى الجامعى بمساقاته المختلفة واستراتيجيات التنمية فى دولة الامارات العربية المتحدة؟
- يتضح من نتائج تحليل الاهداف العامة للبرامج الاکاديمية محل البحث أنها تهتم بمحور التنمية البشرية  خاصة برنامجى الجامعة الکندية وجامعة العلوم الحديثة حيث تهتم الأهداف العامة لبرامج کليات الاعلام فى الأساس بتدعيم العنصر البشرى المتمثل فى الطالب بالامکانيات التکنولوجية والمهارات الخاصة بينما تخلومن دمج إعلاميى المستقبل بمجتمعهم وقضاياه وأهدافه التنموية کالمحور الاقتصادى والصحى والبيئى .
- بينما يهتم برنامج کلية الاتصال فى جامعة الشارقة ضمن أهدافة الاساسية الاهتمام بوضع الخطط التعليمية الاعلامية و الاتصالية بما يتلاءم مع الخطط التى تسنها المؤسسات المحلية من خلال القيام بمهام التوعية و التخطيط بما يساعد على تطور المجتمع المحلى إعلامياً و ثقافياً و اجتماعياً.
التساؤل الثانى : ما هى مجالات التنمية المختلفة التى تدعمها برامج کليات الاعلام؟
- يتضح من تحليل المساقات المختلفة لکليات الاعلام فى البرامج الأکاديمية محل الدراسة اهتمام المساقات العامة و الاجبارية بالتنمية الصحية و البيئية و التنمية الثقافية و التى يدعمها مساق أو مساقين على الأکثر فى کل برنامج ،بينما تدعم المساقات التخصصية مجال التنمية البشرية للطلاب بشکل بارز بما يحتويه من مؤشر الهوية الوطنية و التلاحم المجتمعى.
التساؤل الثالث : ما مدى الاتساق بين مخرجات التعلم فى مساقات الاعلام واستراتيجيات التنمية المستقبلية؟
- جاءت بعض مخرجات التعلم الخاصة بعدد من المساقات معبرةً و داعمةً لاستراتيجيات التنمية المستقبلية فى الامارات (رؤية 2021) ، کمساق مجتمع دولة الامارات ،و الثقافة الاسلامية ، و برمجيات الحاسوب ، و مدخل الى الحاسب الآلى و تطبيقاته ، و مصادر الطاقة المتجددة ، و علم النفس الاجتماعى .
- بينما جاءت مخرجات تعلم العديد من المساقات الاخرى غير داعمة لاستراتيجيات التنمية المستقبلية،مع أنها من الممکن أن تکون داعماً قوياً إذا تم تحديث أهدافها بما يتماشى مع خطط التنمية ، منها مساق مبادىء الاقتصاد ،أسس الادارة ،الاتصالات التسويقية المتکاملة ،حملات العلاقات العامة ،التسويق الاجتماعى ،فنون الترويج ، و هذا على سبيل المثال لا الحصر.
التساؤل الرابع : ما أهم المهارات الناتجة عن المساقات التعليمية المختلفة وما مدى إمکانية الاستفادة منها فى خطط التنمية المستقبلية ؟
- اقتصرت توصيفات مساقات الاعلام فى البرامج الاکاديمية محل البحث على المهارات الذاتية لطالب الاعلام  کمهارات البحث و التفکير و التحليل و استخدام تکنولوجيا المعلومات و الکتابة و المهارات الفنية لطالب الصحافة والعلاقات العامة و الاعلان والاعلام الالکترونى ، و على الرغم من أهميتها الا انها لابد من تدعيمها بشکل متکامل مع أهداف التنمية وتوظيفها لخدمة المجتمع و قضاياه و أهدافه التنموية ، حيث خلت معظم توصيفات المساقات من کيفية توظيف المهارات الذاتية للطالب و کيفية ربطه بمجتمعه و إرشاده الى دعم الجانب العملى و التدريبى المنصوص عليه فى کل مساق بموضوعات تدخل فى سياق التنمية المجتمعية الشاملة وتحقق خطط الحکومة الاماراتية فى مجال التنمية .

الكلمات الرئيسية