الاتجاهات العالمية الحديثة في بحوث تمويل الصحافة المطبوعة والرقمية: رؤية تحليلية نقدية

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

الأستاذ بقسم الصحافة، کلية الإعلام، جامعة القاهرة

المستخلص

أهداف الدراسة:
- رصد أهم القضايا والإشکاليات المرتبطة باقتصاديات صناعة الصحافة المطبوعة والرقمية، والتي تعکس في الجانب الآخرأجندة أولويات واهتمامات الباحثين بالقضايا المطروحة في إطار هذا الحقل، ومدى التباين أوالإتساق بين المدارس العلمية السائدة في المجتمعات المختلفة في هذا السياق .
- إبراز مسار التطور في دراسات تمويل الصحافة المطبوعة والرقمية في العالم ومعرفة أبرز القضايا والنماذج الجديدة، وعلاقتها بالتحولات التي تشهدها المجتمعات المختلفة ، وکذلک التغيرات التي تشهدها البيئة الاتصالية الجديدة
- لتعرف على أهم الأطر النظرية والمنهجية التي وظفتها هذه الدراسات ومدى ملاءمتها لطبيعة الإشکاليات المطروحة والأهداف التي سعت هذه الدراسات إلى تحقيقها .
- استکشاف طبيعة المجتمعات التي أجريت فيها هذه الدراسات، وطبيعة الأوضاع الاقتصادية لصناعتي الصحافة المطبوعة والرقمية بها، ومدى الاتساق أوالتباين بينها فيما يتعلق بدرجة اهتمام الباحثين بها بدراسة الإشکاليات والجوانب الاقتصادية المرتبطة بصناعة الصحافة .
- تقديم رؤية تحليلية نقدية للدراسات المعنيةبتمويل الصحافة المطبوعة والرقمية على مستوى أجندة القضايا التي اهتمت بها والمجالات البحثية وعلى مستوى الأطر النظرية والمنهجية، في ضوء المقارنة بين التوجهات البحثية في مختلف دول العالم.
- وضع رؤية مستقبلية واقتراح أجندة بحثية عن مسار البحوث والدراسات في مجال تمويل الصحافة المطبوعة والرقمية.
 

الكلمات الرئيسية