دور الجماعات المرجعية في تنمية مهارات المستهلک المصري لصنع القرارات الشرائية نحو السلع المعمرة: دراسة ميدانية

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

مدرس العلاقات العامة والإعلان بجامعة الأزهر

المستخلص

حاولت هذه الدراسة التعرف على الدور الذى تؤديه الجماعات المرجعية فى تنمية المهارات الخاصة بصنع القرارات الشرائية لدى المستهلک المصرى بشأن السلع المعمرة، ومعرفة مدى اعتماد المستهلک عليها کمصدر للمعلومات الاولية التى تساعده فى صنع قراراته، واعتمدت الدراسة على منهج المسح وتم استخدام اداة الاستبيان،  واجريت الدراسة على عينة قوامها 225  مفردة ممثلة للمستهلکين المصريين فى محافظات القاهرة الکبرى والذين لإ تقل أعمارهم عن 18 عاما ولا تزيد عن 65 عاما.
وقد انتهت الدراسة إلى مجموعة من النتائج يمکنإجمالها فيما يلى-
1- إن النسبة الأکبر من افراد العينة أکدوا ان الاسرة هى اولى المصادر التى يلجأ اليها الفردکمصدر للمعلومات وا لشورة عند اتخاذ قرار شرار السلع المعمرة .
2- أن 58.2% من اجمالى العينة يرکزون على معيار السعر کمؤشر اولى عند التفکير فى شراء السلعة المعمرة.
3- ان القدرة على تبادل الحوار للتعرف على ميزات السلعة تعد من اولى المهارات التى يکتسبها المبحوثين الذکور جراء اتصالهم بجماعاتهم المرجعية .
4-ان النسبة الاکبرمن المبحوثين الذکور اکدوا أن استشارة الزملاء تعد من اهم العوامل التى تؤثر عليهم فى عملية صنع القرار الشرائى للسلع المعمرة ويليها ، رأى الاسرة .
 

الكلمات الرئيسية