اتجاهات الجمهور نحو تغطية شئون الأقاليم في الصحف المصرية اليومية

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

مدرس مساعد بقسم الإعلام، کلية الآداب، جامعة کفر الشيخ

المستخلص

مشکلة الدراسة:
إن المشکلة البحثية تتمثل فى محاولة معرفة اتجاهات الجمهور المصرى نحو تغطية ومعالجة قضاياه وشئونه المحلية فىالصحف المصرية اليومية على اختلاف انواعها (قومية وحزبية وخاصة).
النتائج العامة للدراسة :
- جاءت الصحف القومية فى مقدمة تفضيلات المبحوثين لمتابعة الأخبار من خلالها، تلتها الصحف الخاصة ثم الحزبية فى المرتبة الأخيرة.
- أوضحت النتائج، عدم رضا مفردات العينة عن تغطية معالجة شئون مجتمعهم المحلى فى الصحف- بالدرجة الکافية- ، وذلک لعدة اعتبارات:-
- کان هناک شعور واضح من مفردات العينة بسطحية تغطية ومعالجة شئون الأقاليم وعدم التعمق فيها ويالتالى عدم رضا عن أداء الصحف فيما يتعلق بمعالجتها لقضايا الأقاليم .
- أکثر من نصف عينة المبحوثين يرون أن المساحة المخصصة لعرض شئون الأقاليم فى الصحف "غير کافية وأن نسبة منخفضة جدا من المبحوثين يرون أن المساحة کافية .
- نسبة قليلة من مفردات العينة يرون أن الصحف تقوم بتغطية القضايا والمشکلات الفعلية فى مجتمعهم، فى حين أن النسبة الباقية يرون أنها تقوم بتغطيتها "أحيانا" أو لا تقوم بالتغطية من الأساس .
- فيما يتعلق بالمبحوثين الراضين عن تغطية الصحافة لشئون الأقاليم فى الصحف، فقد کانوا أکثر رضاء عن تغطية شئون مجتمعهم المحلى فى الصحف الخاصة عن کل من الصحف القومية والحزيية.

الكلمات الرئيسية