تأثير المواقع الإلکترونية الوزارية في انطباع المواطن المصري نحو المؤسسات الحکومية : دراسة شبه تجريبية

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

مدرس مساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان، کلية الإعلام، جامعة الأهرام الکندية

المستخلص

نظرًا لأهمية المواقع الإلکترونية فى إدارة الانطباع، اهتمت المؤوسسات الحکومية مثلها مثل أى مؤسسات أخرى في المجتمع بمواکبة الابتکارات التکنولوجية والحضور الإلکترونى على شبکة الإنترنت  Electronic Presence، لتجاوز البيروقراطية وتقديم نفسها عبر الإنترنت بما يحقق لها الانطباعات المرغوبة لدى المواطنين. وفى ضوء رؤية مصر (2030) واتجاه الحکومة المصرية نحو تبنى مفهوم الحکومة المستجيبة Open Government لتعزيز الشفافية مع المواطنين ورفع ثقتهم فى مؤسسات الدولة، تتضح أهمية تقييم  دور المواقع الإلکترونية للوزارات المصرية فى خلق انطباعات مواتيه عن الحکومة لدى المواطنين، أو تغيير الانطباعات السلبية المتکونة عنها. وعلى ذلک، تم إجراء دراسة شبه تجريبية Quasi Experimental Study لتقييم دور المواقع الإلکترونية الرسمية للوزارات المصرية فى تحقيق الانطباعات المرغوبة لدى المواطنين من خلال بحث الانطباعات الأولى First impressions لمستخدمى الإنترنت من المواطنين المصريين الذين يزرون تلک المواقع لأول مرة، الأمر الذى ساعد فى معرفة تأثير الزيارة الأولى لتلک المواقع فى دعم أو تغيير الانطباعات المتکونة مسبقاً لدى المواطنين عن الوزارات محل الدراسة طبقًا لاستراتيجيات إدارة الانطباع التأکيدية المباشرة الواردة فى نموذج   Mohemd et al.(1999) ، وهي: التودد، الترويج المؤسسي، المثالية، التوسل، الترهيب. وفى هذا الصدد، تضمنت عينة تلک الدراسة الصفحات الرئيسية لأربع مواقع إلکترونية وزارية باللغة العربية، حيث تمثل الصفحة الرئيسية  للموقع الإلکتروني المثير (المتغير المستقل) فى الدراسة شبه التجريبية الحالية. وتمثلت أهم نتائج الدراسة فيما يلي:
 
1- اتسمت الانطباعات الأولى للمبحوثين عن المواقع الإلکترونية الوزارية بالإيجابية وذلک بعد تعرضهم للصفحة الرئيسية لهذه المواقع لأول مرة لمدة دقيقة واحدة.
2- أثرت زيارة المواقع الإلکترونية الوزارية ايجابيًا فى انطباعات المبحوثين نحو الوزرات محل الدراسة.
3- تصدرت استراتيجية التودد- بتکتيکاتها المختلفة- الاستراتيجيات الأکثر نجاحًا فى تحقيق الانطباعات المرغوبة وفقًا لنتائج الاختبار البعدى، تلتها بنسبة متقاربة استراتيجية الترويج المؤسسى، مع انخفاض واضح لاستراتيجية التوسل، ويدل ذلک على أن جاذبية الصفحات الرئيسية للمواقع محل الدراسة والترکيز على المواطن المصرى فى الصور المستخدمة والمعلومات والأخبار المتضمنة على تلک الصفحات أثر إيجابيًا في انطباعات المبحوثين.
4- دل استخدام استراتيجية التوسل- من وجهة نظر المواطن- على عدم ثقة الوزارة فى نفسهاء ويترک انطباع معاکس بالکسل وعدم الکفاءة، حيث لا يتعاطف المواطنين مع الوزارات التى تستخدم تلک الاستراتيجية. ولذلک يجب تجنب توظيف تلک الاستراتيجية بأى شکل من الأشکال، کتفادى التحدث عن المشکلات والترکيز على إبراز الحلول،  وإلقاء الضوء على الإنجازات الحالية مع عدم التطرق للإخفاقات السابقة.

الكلمات الرئيسية