دور الصحف المصري في تکوين تصورات لدى طلاب الجامعات لمفهوم "الإرهاب"

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

أستاذ الإعلام المساعد بکلية التربية النوعية، جامعة بنها

المستخلص

مشکلة الدراسة:
فى ضوء استعراض الدراسات السابقة للبحث يتضح أن ظاهرة الارهاب قديمة متجددة وأنها تکتسب اليوم أهمية کبرى على المستويين المحلى والدولى ونظرا لما تمثله وسائل الإعلام فى إطار متابعتها الدقيقة أولا بأول لکل جوانب الظاهرة أسبابها وأنواعها وأهم النتائج المترتبة عليها وکذلک ارتباطها بکثير من الفئات فى إطار تنوعها فالصحف تعد واحدة من تلک الوسائل التى ترتبط بالجمهور القارئ ومنهم طلاب الجامعات خاصة بعدما تحولت ساحاتها إلى دوائر للعنف بدلا من العلم والفکر مما يستدعى الباحث تحديد مشکلته البحثية فى تساؤل رئيسى، مادور الصحف المصرية فى تکوين تصورات لدى طلاب الجامعات لمفهوم الإرهاب ؟
 
النتائج العامة للدراسة:
- أوضحت الدراسة التنوع فى معدل قراءة الصحف المصرية لدى المبحوثين (ذکر وأنثى) مما يعنى حرصهم على فهم وتصورات المفاهيم المختلفة للإرهاب.
- أوضحت الدراسة أن الصحف الخاصة تمثل مصدافية عالية لدى المبحوثين فى إعتمادهم عليها فى الحصول على المعلومات من بين بقية الصحف لما تتميز به فى تحقيق السبق الصحفى وعدم إنتمائها لأى حزب أو أى سياسات أخرى مما يعطيها حرية مطلقة فى تقديم المعلومات أوالتصورات الخاصة لکل ما يتعلق بتضية الإرهاب.
- أشارت الدراسة إلى الإهتمام بالموضوعات الدينية بنسب کبيرة عن بقية الموضوعات لدى المبحوثين مما يعکس حرصهم الشديد على فهم ومتابعة الصحف لرؤيتها حول العمليات الإرهابية ورأى الدين الإسلامى الصحيح السمح فى تلک العمليات وإنعکاسها على مفهوم الإرهاب.
- أکدت الدراسة على التنوع فى مفهوم الإرهاب فليس هناک مفهوم واحد وذلک لإختلاف الرؤى وإختلاط المفاهيم وأن مفهوم الإرهماب مؤقت ومتغير لا يرتبط بزمان ولا مکان.
- أشارت الدراسة أن الدوافع المادية تأتى فى مقدمة الدوافع الشخصية لدى المبحوثين التى تؤدى للإرهاب وأن الإحتياج المادى يمثل عامل رئيسى فى إرتکاب العديد من الجرائم وأن الدعم الداخلى والخارجى للإرهاب يؤدى إلىفاعلية تلک الدوافع.
 

الكلمات الرئيسية