دور الإعــــلام الرقمى فى تعـــزيز الوعـــى بالإقتصــاد الأزرق لمواکـبة أجـــندة أفــــريقـيا 2063 : دراسة تطـبيـقية

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

مــدرس الصحـافة، کلية الإعـلام وتکنولوجيا الإتصال، جامعة جنوب الوادى

المستخلص

يعد الإعــلام الرقمـي هـو نـوع جديـد مـن الإعـلام يشترک مع الإعلام التقليدي في المفهـوم ، والمبـادئ العامـة والأهـداف ، ويتميـز عنـه بأنه يعتمد على وسيلة جديدة من وسائل الإعـلام الحديثـة تتمثـل فـي الـدمج بـين وسـائل الاتصـال التقليـدي المختلفـة وجعلهـا فـي وسـيلة واحـدة.

ومن أهم أهداف  البحث:
التعرف على الدور الذى يقوم به الإعلام الرقمى فى تشکيل الوعى للجمهور  ودرجة تفاعله مع موضوعات الإقتصاد الأزرق والتنمية الإقتصادية. و کذا الاعتماد عليه کمصدر لمعلوماته
قد استخدم البحث المنهج الوصفى والکمى للتعرف على معالم الظاهرة وتحديد أسباب وجودها ، من خلال تصميم استمارة استبيان أعدت لجمع البيانات الميدانية المتعلقة بموضوع البحث وتحليلها وصفياً  بإستخدام  تحليل المضمون وکمياً  باستخدام المعالجة الاحصائية وأهمها  تقدير معامل الإرتباط ( ر) ،الانحدار المتعدد
وأهم النتائج  لرصد الدور الذى تقوم به وسائل الإعلام الرقمية فى تعزيز الوعى بالإقتصاد الأزرق المستدام 2063 شخصية رئيس الجمهورية هى أکثر الشخصيات حضوراً بمضمون الإقتصاد الأزرق بالمواقع الإلکترونية المصرية (المصري اليوم،الشروق نيوز، وزارة الإستثمار والتعاون الدولى) على التوالى بنسب (40.5% ،32% ،23%) و الشخصية المحورية الإقتصادية هى الغالبة على مواقع الإتحاد الأفريقى والبنک الدولى حيث جاء أعضاء لجنة الإقتصاد الأزرق والتنمية المستدامة هى أکثر الشخصيات بمضمون الإقتصاد الأزرق وکذا إرتفاع نسب التصفح لجمهور المستثمرين إلى 41.6%والخبراء من المحللين الإقتصاديين وفى المجال البيئى والإعلامى بنسبة 38.4%
 هناک إرتباط  طردى قوى ومعنوى إحصائياً بين عدد المتصفحين والمواقع التالية ( الأمم المتحدة للبيئة – الإتحاد الأفريقى – البنک الدولى – وزارة الإستثمار والتعاون الدولى ) وبين الإستفادة من التقنيات الرقمية وعدد المشاهدات وتفاعل المتصفحين مع موضوعات الإقتصاد الأزرق.

الكلمات الرئيسية