معوقات الممارسة المهنية للمصور الصحفى فى الصحافة المصرية : دراسة ميدانية لصحيفة الوطن وموقع مصراوى

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

المدرس بقسم الإعلام ، کلية الآداب، جامعة بنها

المستخلص

مشکلة الدراسة:
 
يشير الواقع فى المؤسسات الصحفية بمختلف ملکياتها إلى الأهمية الکبرى للمصور الصحفى، خاصة أن الصورة الصحفية أصبحت تقف جانبا إلى جنب بجوار المادة التحريرية المکتوبة، بل تفوقت الصورة الصحفية فى أحيان کثيرة على المضمون التحريرى المکتوب واحتلت مساحات أکبر فى الصحف المطبوعة والإلکترونية مما ساهم فى بروز الأهمية النسبية للمصور الصحفى فى الوقت الذى يعانى فيه المصور الصحفى من النظرة الدونية من جانب قيادات التحرير بالمؤسسات الصحفية، لذلک تتبلور مشکلة الدراسة فى التعرف على معوقات الممارسة المهنية للمصور الصحفى فى الصحافة المصرية، ودراسة المصور الصحفى من حيث سماته الشخصية والمهنية وبيئة العمل التى يعمل فيها ومؤهلاته وحجم الرضا الوظيفى له وعلاقته بزملائه ورؤسائه وعلاقاته بقيادات الصحيفة وعلاقاته بالجمهور.

وقد توصلت الدراسة الميدانية إلى عدة نتائج من أهمها:
- أکد غالبية عينة الدراسة أن الدراسة النظرية أفادتهم فى تعلم القواعد الصحيحة للتصوير الصحفى. جاءت هذه النتيجة منطقية وواقعية فالدراسة النظرية تعلم المصور الصحفى القواعد النظرية لممارسة المهنة، هذه القواعد التى تم رصدها من الخبرة المتراکمة والممارسة العملية للمصورين الصحفيين،  وأن غالبية عينة الدراسة أکدوا أن الممارسة وتراکم الخبرات يعوضان عدم دراسة التصوير الصحفى.
- أکد غالبية عينة الدراسة أن أهم مصادر الخبرة الفنية فى مجال التصوير الصحفى تأتى من خلال مصور قديم تعلموا منه. هذه النتيجة واقعية ومؤکدة فأصحاب الخبرات فى مجال التصوير الصحفى هم من يتولى تعليم وتدريب المصورين الأحدث، فمن خلالهم تنتقل الخبرة إلى الأجيال اللاحقة، فى حين أکد 34% من عينة الدراسة بصحيفة الوطن أن أهم مصادر الخبرة الفنية فى مجال التصوير الصحفى تأنى من خلال الاحتکاک بزملاء القسم والتعلم منهم. 
- رأى 64.3% من عينة الدراسة أن أهم المؤهلات الجسدية الواجب توافرها فى المصور الصحفى أن يکون سريع الحرکة. بالفعل فالحدث لن ينتظرک، والمشهد ربما فى أحيان کثيرة لا يستمر طويلا ولا يعاد مرة أخرى، لذا فالحرکة السريعة للمصور الصحفى تمکنه من الانفراد بالصورة، فالتميز والمجد يصنعه دائما اليقظ.  
- رأى غالبية عينة الدراسة أن أهم المؤهلات المهنية الواجب توافرها فى المصور الصحفى أن ينقل الحدث بکل زواياه، ويرى الباحث أن نقل الحدث بکل زواياه من أهم المؤهلات المهنية الواجب توافرها فى المصور الصحفى، فهو بذلک يکون عين القارئ دون تحيز أو إغفال لجانب من الحدث، خاصة أن الصورة الصحفية هى أداة خبرية يعتد بها.
- رأى غالبية عينة الدراسة أن مهارة الابتکار من أهم المهارات الواجب توافرها فى المصور الصحفى، فالابتکار مهارة فى غاية الأهمية ليس فقط للمصور الصحفى وإنما لکل من يتطلب عمله الإبداع فى الممارسة الصحفية، فهى ما يميز صحفيا عن الآخر. وتزيد أهمية هذه المهارة لدى المصورين الصحفيين فکلما کنت مبتکرا تفوقت وتميزت على أقرانک، فابتکار فکرة لالتقاط صورة وابتکار زاوية جديدة لتقديمها هو صميم الإبداع.

الكلمات الرئيسية