أنماط استخدام منصة اليوتيوب وأثر الإعلانات على المستخدم في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الإعلام، کلية الآداب، جامعة الملک سعود

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أنماط استخدام منصة اليوتيوب في المملکة العربية السعودية، وتأثير أنواع الإعلانات المقدمة على هذه المنصة على أنماط الاستخدام.
استهدفت الدراسة  تحديد أنماط استخدام اليوتيوب في المجتمع السعودي واعتمدت على الاستبيان الالکتروني على عينة من 300 مبحوث  حيث قارنت الدراسة بين عملية التفاعل مع اعلانيين لإعلانين تم نشرهما في السعودية واستخدم فيهما نوعين مختلفين من الإعلان، الأول إعلان ذو رسالة فورية خلال الخمس ثوان الأولى والثاني إعلان ذو رسالة مؤجلة لنهايته.
وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها
أنَّ أکثر من نصف عينة الدراسة تستخدم اليوتيوب أکثر من مرة في اليوم الواحد بنسبة 53%، وکانوا في الغالب يستخدمونه من ساعة فأقل إلى ثلاث ساعات بنسبة 90.7%. وفي أکثر الأحيان يتم مشاهدة المسلسلات والبرامج الحوارية بنسبة 52.7%، وجاء في المرتبة الثانية الاستماع إلى الموسيقى بنسبة 51.7%. ووجدت الدراسة أنَّ 63% من افراد العينة يتفاعلون مع الفيديوهات على منصة اليوتيوب، وتؤثر أرقام التفاعل للفيديو على اختياراتهم لما يشاهدونه على اليوتيوب.
کما توصَّلت الدراسة أنَّ اليوتيوب يعدُّ منصة مناسبة للإعلان؛ حيث إنَّ العديد من المستخدمين يرونها کذلک ويتفاعلون مع الإعلانات فيها، ووجدت الدراسة أيضًا أنَّ الترکيز مع إعلان اليوتيوب يرتبط بدرجة أساسية مع محتوى الإعلان، ووجدت الدراسة أن الإعلان الفوري خلال الخمس ثوانٍ الأولى أفضل من الإعلان ذو الرسالة المؤجلة حيث أن الإعلان الفوري يؤدي إلى تفاعل أعلى ووصول أکثر انتشاراً لأنه يقوم بتفعيل المسار الرئيس لمعالجة المعلومات.
 

الكلمات الرئيسية