أطر تقديم القضايا العربية على المواقع الإخبارية الفرنسية على الإنترنت: دراسة مقارنة

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

مدرس مساعد بقسم علوم الاتصال و الإعلام، کلية الاداب، جامعة عين شمس

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الأطر الخبرية التى تقدم من خلالها القضايا العربية فى المواقع الإخبارية الفرنسية على الإنترنت ، و تحليل تعليقات المستخدمين لهذه المواقع على هذه القضايا ، وقد إعتمدت هذه الدراسة على منهج المسح بنوعيه التحليلى و الکيفى لتحليل أطر  الأخبار المقدمة عن الفضايا العربية بالمواقع و تعليقات الجمهور عليها، و المنهج المقارن للمقارنة ما بين تحليل الأطر فى المواقع محل الدراسة فيما بينها من جانب ، و المقارنة بينها و بين إتجاها تعليقات الجمهور عليها من جانب أخر.و لقد إعتمدت الدراسة على أداة تحليل الأطر  و تحليل التعليقات الخاصة بمستخدمى هذه المواقع لتحقيق أهداف البحث.
أهم النتائج:
1- أن أکثر الأطر الرئيسية التى ظهرت فى القضية التونسية   :نتائج الأحداث بنسبة 15 % تقريبا.و أما القضية المصرية أکثر  الأطر الرئيسية التى ظهرت لهاهى  الهيمنة بنسبة 16،5%.و أما عن القضية الليبية أکثر الأطر الرئيسية التى ظهرت بها  هو الصراع بنسبة 26%.و أما عن القضية السورية أکثر الأطر الرئيسية هوالصراع بنسبة 35% .
2- أن أکثر أساليب البرهنة التى أستخدمت فى الثلاث قضايا عند تقديم قضاياها کان أسلوب الحقائق المجردة  بنسبة 86% ،
3- إن  الثلاث قضايا عندما تم تقديمها کانت تعتمد على سرد الأحداث فقط بنسبة  من 65،5% -77%.
4- غلب الإتجاه السلبى على أغلب القضايا العربية محل الدراسة إلا تونس.
5- إن بالنسبة للقضية التونسية وفقا للثلاث مواقع مجمعة أبرز الشخصيات  المحورية التى ظهرت کانت بالترتيب : المواطنون بنسبة 20% . و أما عن القضية المصرية أکثر الشخصيات المحورية التى ظهرت کانت : مواطنون بنسبة 22% ، و أما عن القضية الليبية أکثر الشخصيات بروزا بالترتيب کانت : الشخصيات الدولية بنسبة 21%و فى القضية السورية أکثر الشخصيات التى برزت هى الشرطة بنسبة 22،5% .
6. غلبة السمات الإيجابية للشخصيات المحورية فى القضية التونسية بنسبة 49% ، و فى مصر بنسبة 45% تقريبا و فى ليبيا بنسبة 39% و لکن فى سوريا طغت السمات البارزة السلبية بنسبة 51% تقريبا.
7. غلبت وکالات الأنباء فى المصادر الإعلامية فى الثلاث قضايا بنسبة 78% إلى 92%.
8. و إن تعليقات التى قام بها المستخدمون على القضايا العربية  غلب عليها إنها ليس لديها إتجاه محدد من المضمون  بنسبة تتراوح ما بين  63% إلى 70%.
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية