إتجاهات الشباب نحو معالجة البرامج التليفزيونية الحوارية لأحداث ثورة 30 يونيو : دراسة ميدانية

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

معهد البحوث للدراسات العربية

المستخلص

مشکلة الدراسة:
 لقد استدلت الباحثة على مشکلة الدراسة من خلال ملاحظاتها اعتماد الجمهور المصري بشکل عام والشباب على وجه الخصوص على البرامج الحوارية في معرفة الأحداث الجارية ومتابعة التفسيرات والتحليلات والرؤي التي تتبناها هذه البرامج، کذلک الاهتمام بمتابعة ضيف هذه البرامج والتعرف على آرائهم وتوجهاتهم ووجهات النظر المختلفة فيما يطرأ على الساحة المصرية من أحداث خصوصاً في أعقاب ثورة 30 يونيو، کما لاحظت الباحثة اهتمام جمهور المشاهدين من الشباب بتبني بعض وجهات النظر التي يعرضها المتحدثون بهدف نشر أفکارهم وکسب التأييد الجماهيري.
وأيضا اعتماد الشباب على البرامج الحوارية لمتابعة التحرکات السياسية والتغيرات السريعة بعد الثورة، ورغبة الشباب في مشارکة فعالة حتى وإن کانت هذه المشارکة هي مجرد رأي يقال عند الحديث عن هذه التغيرات المتلاحقة والتي ستحدد مستقبل ومصير الوطن،  وکذلک ما قامت به البرامج الحوارية من دور کبير في معالجة وعرض وتقديم لأحداث ثورة 30 يونيو.
وتتحدد المشکلة البحثية فى التعرف على اتجاهات الشباب نحو معالجة البرامج الحوارية لأحداث ثورة 30 يونيو.
 
النتائج العامة للدراسة:
1- أشارت نتائج الدراسة إلى ارتفاع نسبة مشاهدة المبحوثين عينة الدراسة للبرامج التليفزيونية الحوارية، فيشاهد ة 97.3%.
2- جاء ترتيب أسباب مشاهدة المبحوثين للبرامج الحوارية على النحو التالى (متابعة القضايا والأحداث الجارية) بنسبة 84%، ثم (تکوين رأي عن القضايا والأحداث الجارية) بنسبة48%، و(عرض المشکلات والحلول) بنسبة 40.5%، ثم (الحصول علي معلومات جديدة) بنسبة 39.9%، و(اهتمامها بهموم ومشکلات الشعب المصري) بنسبة 36.8%.
3- جاء ترتيب البرنامج کما يلى (آخر النهارد) جاء في مقدمة البرامج الحوارية التى يحرص المبحوثون على بنسبة 70.1%، ثم برنامج (الحياة اليوم) بنسبة56.9%، وبرنامج (90 دقيقة) بنسبة 55.3%، ثم برنامج (هنا العاصمة) بنسبة 26.5%، وبرنامج (الحقيقة) بنسبة 23.5%.
4- جاء ترتيب الموضوعات هى الموضوعات (الاجتماعية) جاء في مقدمة أهم الموضوعات التى يحرص المبحوثين على مشاهدتها بنسبة 47.4%، ثم الموضوعات(الدينية) بنسبة 45.4% لکل منهما، ثم (الموضوعات السياسية) بنسبة 43.8%، ثم (الموضوعات الرياضية ) بنسبة 41%، و(الموضوعات الصحية) بنسبة 36.3%.
5- جاءت نسبة 23.7% من المبحوثين يستفيدون من النقاش حول الموضوعات التي تتناولها البرامج الحوارية، ويستفيد نسبة 74% من المبحوثين من النقاش حول الموضوعات التي تتناولها البرامج الحوارية أحياناً، وفي المقابل لا يستفيد 2.3% من المبحوثين من النقاش حول الموضوعات التي تتناولها البرامج الحوارية.
6- جاءت اسباب عدم المشاهده کما يلى (لدي برامج ومواد أخري أفضل مشاهدتها) جاءت في مقدمة أسباب عدم مشاهدة المبحوثين للبرامج الحوارية بنسبة 67.7%، وجاءت (غياب الحرية في تبني القضايا) بنسبة بلغت 61.2% ، ثم جاءت(الإعتماد علي الأسئلة الإستفزازية) بنسبة 51.6%. 
 

الكلمات الرئيسية