دور الصحف الالکترونية في معالجة المشکلات و الأزمات البيئية : دراسة تحليلية علي بعض الصحف الإلکترونية المصرية "موقع اليوم السابع و الأهرام الالکتروني "

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

أستاذ مساعد، کلية الإمارات للتکنولوجيا قسم الاعلام والعلاقات العامة

المستخلص

اعتمدت الدراسة الراهنة علي أسلوب تحليل المضمون بهدف التعرف علي دور الصحف الإلکترونية في مواجهة المشکلات و الأزمات البيئية حيث اظهرت الدراسة التحليلية فئات ماذا قيل  التي تتعلق بالمضمون و المحتوي البيئي الذي تقدمة الصحف عينة التحليل و فئات کيف قيل التي تتعلق بالشکل و النمط الذي يتم من خلاله تقديم المحتوي .
قدمت کلا من صحيفتي   اليوم السابع و الأهرام أنواع متعددة من الأشکال الإخبارية و لکنها رکزت علي الخبر والتقرير الصحفي بصورة کبيرة و لم تتعرض للتحقيق و الحديث و المقال الصحفي مما يققل فرصة طرح الرؤي و الحلول .
استخدمت کلا من الصحيفتين الصور الفوتوغرافية الأرشيفية في عرض الموضوعات البيئية و لم ترکز علي الصور الحية التي تعطي أهمية فعلية للموضوعات البيئية بالإضافة إلي أنهما لم يستخدما الفيديوهات و التي أصبحت بمثابة وسيلة هامة لعرض الصورة من واقع الحدث و هذا ما يشعر القارئ بأنه في قلب الحدث .
رکزت عينة الدراسة التحليلية علي طرح الموضوعات في صورة معلومات فقط ولم ترکز علي التوعية والاتجاه و المهارات و القيم البيئية  باعتبارها مستوي أعلي من مستويات  التربية البيئية التي تتحقق من خلال إعلام بيئي يحقق الوظائف التالية المعرفة –الإقناع –القرار – تأکيد القرار (26) .
لم ترکز الصحف الإلکترونية عينة التحليل علي المشکلات و الأزمات البيئية في عرض موضوعاتها و لکن عرضت موضوعات بيئية اخبارية عامة ليست متعلقة بواقع المشکلات و الأزمات التي يعاني منها المجتمع المصري .

الكلمات الرئيسية