ادراک الشباب الجامعي المصري لدلالات لغة الاعلانات التليفزيونية

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

مدرس الإذاعه و التلفزيون بالمعهد الکندي

المستخلص

تتحدد مشکلة هذه الدراسة في رصد وتحليل وتفسير إدراک الشباب الجامعي المصري لدلالات مفردات ولغة الإعلانات التليفزيونية وکيفية تعاملهم معها واتجاهاتهم نحوها ورؤيتهم لمفردات الإعلانات التليفزيونية.  
وقد توصلت الباحثة من خلال الدراسة التي أجرتها على عينة عشوائية منتظمة من الشباب الجامعي بلغت 200 مفردة لرصد وتحليل وتفسير إدراک الشباب الجامعي المصري لدلالات مفردات ولغة الإعلانات التليفزيونية وکيفية تعاملهم معها واتجاهاتهم نحوها ورؤيتهم لمفردات الإعلانات التليفزيونية في ضوء فرضيات نظرية الغرس الثقافي  إلى تأکيد الافتراضات النظرية التي طرحتها النظرية، حيث توصلت الدراسة إلى أن الإعلانات التليفزيونية لها دور في تشکيل مدرکات الشباب للواقع الاجتماعي المحيط بهم من خلال المفردات التي تروج لها الإعلانات التليفزيونية، ويمکن توضيح ذلک من خلال النتائج التفصيلية التالية:
تتابع النسبة الأکبر من المبحوثين إعلانات القنوات التليفزيونية دائماً بنسبة 54.5% ويليهم بفارق ملحوظ من يتابعون إعلانات القنوات التليفزيونية أحياناً بنسبة 36.5% وأخيراً من يتابعون إعلانات القنوات التليفزيونية نادراً بنسبة 9%.
تناقش النسبة الأکبر من المبحوثين مع غيرهم مضامين الإعلانات التليفزيونية بنسبة 66% في حين أن 34% من المبحوثين عينة الدراسة لا يناقشون مع غيرهم مضامين الإعلانات التليفزيونية.
جاءت الأفکار المقدمة من خلال الإعلانات في صدارة موضوعات مناقشة المبحوثين للإعلانات التليفزيونية بنسبة 30% وتلتها المنتجات المقدمة عبر هذه الإعلانات بنسبة 25% ثم أدوار بعض الشخصيات المقدمة من خلال هذه الإعلانات بنسبة 21% ثم الإعلانات نفسها بنسبة 13.5% وأخيراً بعض الکلمات التي وردت في الإعلانات ودلالاتها وايحاءاتها بنسبة 12%.
- إن مستوى انتباه المبحوثين للإعلان التليفزيوني الذي يشاهده کان منخفضاً؛ حيث جاء في مقدمة العبارات التي حازت على قبول المبحوثين وبنسب مرتفعة "تتابع برامج أو مسلسلات أخري أثناء الإعلانات" بنسبة بلغت 53.5%.

الكلمات الرئيسية