العوامل المؤثرة على أطر تقديم قضية ارتفاع الأسعار في المواقع الصحفية المتخصصة

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

مدرس مساعد، قسم الإعلام، کلية الآداب، جامعة الوادي الجديد

المستخلص

تمثلت إشکالية الدراسة في محاولة التعرف على العوامل المؤثرة على الأطر الخبرية لتقديم قضية ارتفاع الأسعار في المواقع الالکترونية المتخصصة، ودور القائم بالاتصال في هذا التأطير، وانعکاسات هذا التأطيرعلى مضمون ارتفاع الأسعار في علاقته بما تقدمه، وتطرحه تلک المواقع الالکترونية من سمات، وخصائص الثراء، والتفاعل . وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي لا تقف عند حد جمع البيانات، وإنما يمتد مجالها إلى تصنيف البيانات، والحقائق الي تم تجميعها، وتسجيلها، وتفسير هذه البيانات، وتحليلها تحليلاً شاملاً، واستخلاص نتائج، ودلالات مفيدة منها يعتمد الباحث في جمع البيانات، واعتمد الباحث على مسح عينة من العاملين بالمواقع الاقتصادية المتخصصة وهي مواقع " المال، والبورصة، ومباشر، وأموال الغد، والأهرام الاقتصادي "، وذلک في الفترة الزمنية المرتبطة ببداية تنفيذ سياسة الإصلاح الاقتصادي الي انتهجتها الحکومة بالتنسيق مع صندوق النقد الدولي منذ بداية عام 2017 حتى نهاية 2018. ويمکن استعراض نتائج الدراسة على مستوى تحليل العوامل المؤثرة على أطر تقديم الشئون الاقتصادية وفق رؤية المحررين، والقيادات التحريرية في المواقع الصحفية الاقتصادية عينة الدراسة وفق مايلي :
انتهت نتائج التحليل الإحصائي لرؤية القائمين بالاتصال في المواقع الصحفية المتخصصة الاقتصادية لماهية العوامل على أطر تقديم قضية ارتفاع الأسعار إلى تنوع العوامل المؤثرة على أطر تقديم قضية ارتفاع الأسعار في المواقع الصحفية الاقتصادية عينة الدراسة حيث إنه جاء في مقدمة هذه العوامل النظام السياسي، وفي نفس الوقت مثلت البيئة التشريعية، والقانونية المنظمة لعمل الصحفيين قانونياً مؤثراً کبيراً، في حين جاءت عملية التکوين المهني للقائم بالاتصال مؤشراً على إنتاج محتوى اقتصادي يتسم بالعمق في مناقشة الحلول الجذرية للمشکلات الاقتصادية في آخر هذه العوامل بنسبة حسب رؤية المبحوثين من القائمين بالاتصال في المواقع الصحفية عينة الدراسة

الكلمات الرئيسية