دور إذاعة وادى النيل فى تلبية الإحتياجات الإتصالية للسودانيين المقيمين فى مصر

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

مدرس مساعد بجامعة الأهرام الکندية

المستخلص

مشکلة الدراسة:
تحظى إذاعة وادي النيل بمکانة متميزة لدى المغترب السوداني في مصر، وذلک في ظل ضآلة المساحة المخصصة للأخبار والمعلومات المقدمة عن السودان في وسائل الإعلام المحلية المصرية  حيث يتعامل الإعلام المصري مع الشأن السوداني بصورة تقل کثيراً عما تستحقه هذا العلاقة الخاصة والمتميزة التي تربط بين البلدين والتي يمکن من خلال تفعيلها وإبرازها وبيان أهميتها لأبناء القطرين أن تحقق فوائد کثيرة، وذلک باستثناء إذاعة وادي النيل وبعض الأخبار القليلة التي تنشرها الصحف المصرية عن السودان بين وقت وآخر، وبعض المقالات المحدودة التي يکتبها بعض المهتمين بشئون السودان على فترات متباعد

وبناء على ما سبق يمکن صياغة مشکلة الدراسة البحثية وتحديدها في: التعرف على طبيعة وأهمية الدور الذي تقوم به إذاعة وادي النيل في إشباع الاحتياجات الاتصالية للسودانيين المقيمين في مصر في ظل ندرة الأخبار والمعلومات المقدمة عن السودان في وسائل الإعلام المصرية المحلية، ودراسة معدل ودوافع الاستماع لإذاعة وادي النيل لدى المغتربين السودانيين والإشباعات التي تحققها لهم، ومدى ارتباط ذلک بالمتغيرات الديموجرافية المختلفة کالنوع والمستوى التعليمي والسن ومدة ونوع الإقامة في مصر، وذلک في إطار مدخل الاستخدامات والإشباعات.
 
وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج من أهمها:
- يميل السودانيين عينة الدراسة إلى الاستماع غير المنتظم لإذاعة وادي النيل (أحيانا أو نادرا) حيث تبلغ نسبة الاستماع غير المنتظم ( 79,6%) بين عينة الدراسة.
- يستمع (48.1%) من السودانيين عينة الدراسة لإذاعة وادي النيل من ساعة إلى أقل من ساعتين يوميا، بينما يستمع (38.8%) منهم أقل من ساعة يوميا، مقابل(13.1%) يستمعون أکثر من ساعتين يوميا إلى إذاعة وادي النيل.
- يقوم (74.2%) من السودانيين عينة الدراسة بأعمال أخرى أثناء الاستماع إلى إذاعة وادي النيل، بينما (25.8%) منهم لا يقومون بأي أعمال أخرى أثناء الاستماع.
-  جاء سبب (عدم توافر الميزانية الکافية) في مقدمة الأسباب التي تحول دون تقييم برامج إذاعة وادي النيل بنسبة (66.7%)، يليه (عدم إجراء أي دراسات عن إذاعة وادي النيل) بنسبة ( 46.7%)، ثم (عدم وجود تعاون وتنسيق بين الجهات المسئولة عن التقييم والجهات التنفيذية) بنسبة (40%).
- يرى (67.9%) من القائمين بالاتصال في إذاعة وادي النيل أن أهم أساليب تقييم الإذاعة هي البحوث الميدانية على الجمهور المستهدف، يليها دراسات تحليل مضمون الإذاعة بنسبة ( 52.8%)، ثم تقارير المتابعة بنسبة (45.3%)، يليها التقييم الشخصي من الزملاء والأصدقاء بنسبة (30.2%).



 

الكلمات الرئيسية