التغطية الصحفية الاقتصادية والتنموية في الامارات : دراسة تحليل محتوى للملحق الاقتصادي اليومي لصحيفة الاتحاد 2014

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

کلية الامارات للتکنلوجيا، ابو ظبي

المستخلص

تناول البحث التغطية الاخبارية الاقتصادية والتنموية باشکالها المعروفة ( اخبار ، تقارير ، تحقيقات صحفية ، ومقابلات ومقالات ، ...الخ ) للملحق الاقتصادي لصحيفة الاتحاد الاماراتية اليومية من خلال دراسة عينة عشوائية من الملحق الاقتصادي اليومي خلال شهر نوفمبر ( تشرين الثاني ) 2014. وقد انطلقنا في بحثنا عن ماهية طبيعة الاشکال الصحفية التي ينشرها الملحق المذکور ، ومدى شمولية التغطية الاقتصادية والتنموية لهذا الملحق للاشکال الاخرى کنشر الدراسات المعمّقة او التحليلات الاقتصادية او وظّف الصحافة الاستقصائية بکل مخرجاتها لخدمة هذه التغطية لاشباع حاجات القراء المتزايدة من المواضيع الاقتصادية التي باتت محل اهتمام اعداد کبيرة من القراء في ايامنا هذه .
 
ومن خلال تحليل مضمون سبع ملاحق اقتصادية للصحيفة المذکورة  (للايام 4 و 5 و7 و9 و 10 و 11 و 26 /11/ 2014 ) اتضح لنا ما يلي :

1- أتّسمت التغطية الاعلامية الاقتصادية والتنموية للملحق الاقتصادي اليومي لصحيفة الاتحاد الاماراتية للفترة المذکورة  أعلاه في هذا البحث بالکثافة حيث غطت الاشکال الاخبارية المنشورة النشاطات الاقتصادية داخل الدولة عدا الدراسات المعمّقة او التحليلات الاقتصادية او بعض انواع الصحافة الاستقصائية . على اعتبار أنّ التغطية الاقتصادية والتنموية الشاملة لدولة الامارات في الملحق اليومي للصحيفة المذکورة هي الهدف من وراء اصداره . وهي باتت ضرورة صحفية مهمة لاشباع حاجات القراء من الاشکال الاخبارية والصحفية آنفة الذکر في ظل عالم بات يتناول المعلومة عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشکل شامل ومنوّع ومتاح بسهولة من قبل الجميع .
2- تميّزت التغطية الاخبارية الاقتصادية والتنموية للملحق الاقتصادي بالتنوع والآنية وبما يواکب حرکة النشاط الاقتصادي اليومي الزاخر للدولة باماراتها السبعة دون الخوض بالمتابعة اللاحقة للنشاطات عدا المؤتمرات التي يستغرق انعقادها اياماً وتتطلب متابعة اخبارية واضافات يومية عدّة  من قبل مندوبي ( وام ) اي وکالة الانباء الاماراتية ومندوبي الملحق على السواء بغية أکتمال التغطية الاخبارية بشکل کامل حتى انتهاء المؤتمرات .
3- من خلال تحليلنا لمضمون الاشکال الاخبارية الاقتصادية المنشورة في الملحق تبيّن ان المسؤولين على اصدار الملحق من خلال السياسة التحريرية للصحيفة ( والملحق اليومي جزء منها ) رکزوا على التحرير الاخباري الصرف لأشکال معينة .
4- يحاول الملحق الاقتصادي القيام بنشر التغطية الاخبارية ومتابعتها بکم من التقارير لتسليط الضوء على ما يجري في الدولة من نشاطات اقتصادية متنوعة دون الخوض في العمق التحليلي او الاستقرائي لتلک النشاطات الذي قد يأخذ حيزاً من المساحة المخصصة للاشکال الاخبارية اليومية المعتادة  .
5- تتناغم هذه السياسة التحريرية للملحق اليومي مع اسلوب التحرير الالکتروني الذي غالباً ما يميل الى التغطية الاخبارية الموجزة والبسيطة منذ ان انتشرت النسخ الالکترونية في صحف عدة ومنها صحيفة الاتحاد وملحقها موضوع بحثنا هذا والتي لاقت رواجاً بين اوساط المتصفحين من القراء منذ فترة ليست بالقصيرة.
6- ينتهج القائمون على اصدار الملحق بالاعتماد بالدرجة الاساس على مندوبيهم في الداخل ومراسليهم في العواصم المهمة من العالم ( بغية تحقيق الاکتفاء الذاتي ) ، ثم جاءت الوکالات العالمية بالدرجة الثانية کمصدر آخر وتبعتها وکالة الانباء الاماراتية کمصدر ثالث ، مع غياب المصدر العربي للاخبار الاقتصادية والتنموية بسبب وجود تنافس کبير بين مراسلي الوکالات العالمية في العواصم العربية من جهة وأعتماد الملحق على استقاء الاخبار والمواد الصحفية الاقتصادية من وکالات مستقلة کالالمانية ( أ د ب ) المنتشر مراسليها في معظم عواصم ومدن العالم المهمة ومنها العواصم العربية والتي يمتاز مراسليها بالموضوعية والحياد على الدوام بشهادة وکالات انباء دولية ومسؤولي صحف واسعة الانتشار عدة في العالم العربي والعالم.    

الكلمات الرئيسية