تعرض العاملين في قطاع الصحة للصحف الطبية المتخصصة وانعکاسه على اتجاهاتهم نحو دورها التنموي

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

المدرس بشعبة الصحافة والإعلام، قسم الصحافة والنشر، کلية الدراسات الاسلامية والعربية (بنات القاهرة)، جامعة الأزهر

المستخلص

  تهدف هذ الدراسة الى معرفة  الدور الذي تؤدية الصحف  الطبية المتخصصة الصادرة عن النقابات الطبية  سواء کانت نقابة الأطباء البشريين او نقابة أطباء الأسنان او نقابة الصيادلة او شرکات توزيع المنتجات الطبية او شراکات الادوية او التجمعات الطبية  في مصر للوقوف على مدى اهمية المضمون التي تقدمه هذة الصحافة ومدى قدرتها على  ايجاد توعية سليمة بالمشکلات التي تواجه العاملين في هذا القطاع ومحاولة التغلب عليها بعيدا عن الحلول النمطية المنتشرة في الصحف العامة اضافة الى رفع مستوى العاملين بهذا القطاع والمساعدة في تحقيق التنمية ( العلمية والعملية والاجتماعية) للعاملين في القطاع الصحي بمصر فوسائل الإعلام ينبغي ان تخضع للقيود التي تفرضها الأولويات التنموية والاحتياجات الاقتصادية للمجتمع والتي تمکنها من تجاوز مراحل التنمية في کل قطاعات المجتمع.

 
أهم النتائج العامة للدراسة: 
1- 72.5% من عينة الدراسة يستخدمون الصحف الطبية المتخصصة  على اختلاف مصادرها وان 27.5% من العينة لا يستخدمون هذه النوعية من الصحف المتخصصة.
2- ان 60% من عينة الدراسة يعتمدون على الصحف الطبية المتخصصة بدرجة متوسطة  وهي النسبة الاکبر بينما کان المعتمدين بدرجة ضعيفة نسبتهم 31.0% وکانت نسبة غير المعتمدين هم الاقل بنسبة9%.
3- 66.2% من عينة الدراسة يعتمدون على صحيفة الصيدلة والدواء، بينما جائت  صحيفة  الطبيب ،وطبيب الأسنان في المرتبة الثانية بنسبة 33.8%.
4- ان اهم اسباب عدم الاعتماد على الصحف الطبية المتخصصة جائت على النحو التالي69.1%  يعتمدون على وسائل اخرى وان 50.9% يرجعون يبب عدم الاعتماد الى صعوبة الحصول على نسخ الاصدارات الطبية وان 32.8% يرجعون  سبب العزوف عنها الى صعوبة المضمون.
5- إن 51.2% من عينة الدراسة يحقق لهم محتوى الصحف الطبية درجة استفادة متوسطه ، بينما يرى 30.3% من العينة ان درجة الاستفاده کانت کبيرة ،وترى النسبة الأقل وهي 17.9% من العينة ان درجة الاستفادة ضعيفة.
6-  ان 73.1% من المبحوثين لديهم اتجاه ايجابي نحو الصحف الطبيه وما تقدمه بينما کانت نسبة العينة ذي الاتجاه المحايد17.2% فقط  ونسبة اصحاب الاتجاه السلبي 9.7% .



 

الكلمات الرئيسية