اعتماد الصحف اليومية الأردنية على وکالات الأنباء العالمية کمصدر للأخبار وأثره على الاستقلالية الفکرية

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الإعلام، جامعة جدارا

المستخلص

 منذ أن ظهرت وکالات الأنباء في القرن السابع عشر الميلادي والصحف الورقية في مختلف أنحاء العالم، لا تستغني عن التعامل مع هذه الوکالات التي أصبحت جزء لا يتجزأ من المضمون الخبري لمعظم الصحف في العالم المتقدم والنامي، والصحافة الأردنية کغيرها من الصحف في العالم اعتمدت على وکالات الأنباء العالمية والعربية في الحصول على الأخبار.
وقد ازداد اعتماد الصحف الأردنية على وکالات الأنباء العالمية في الحصول على الأخبار خاصة الأخبار التي تقع خارج حدود الدولة وأصبحت أخبار وکالات الأنباء العالمية وخاصة الوکالات الأربع الکبرى في العالم وهي وکالة الأنباء الفرنسية، ووکالة روتيرز البريطانية، ووکالة اسوشتيد برس ويونايتد برس الأمريکيتين، تشکل نسبة کبيرة من الأخبار المنشورة في الصحف اليومية.
 وتصنف هذه الدراسة ضمن البحوث الوصفية ، وقد اعتمد الباحث فيها على منهج المسح، حيث تم تتبع ثلاثة من الصحف اليومية الأردنية وهي الرأي والدستور والغد خلال شهر أب من العام 2016م، وتم مسح جميع الأخبار المنشورة في هذه الصحف الثلاث.
وقد کشفت الدراسة أن 90% من الأخبار المنشورة في هذه الصحف مستقاة من وکالة الأنباء الفرنسية ووکالة رويترز الفرنسية ووکالات أخرى، مقابل 10% فقط من الأخبار العربية والعالمية المنشورة هي أخبار خاصة بالصحف المذکورة أو من وکالة الأنباء الأردنية.
وتوصلت الدراسة أيضا إلى أن الصحف اليومية الثلاث مدار البحث تعتمد اعتمادا شبه کلي على وکالة الأنباء الفرنسية ووکالة رويترز في الحصول على الأخبار العالمية والعربية، مما يجعل العلاقة بين الوکالات والصحف علاقة اعتماد شبه کامل.
 
 

الكلمات الرئيسية