أساليب تغطية القضايا والموضوعات المصرية في إذاعة راديو مصر : دراسة تحليلية لعينة من النشرات الإخبارية

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

مدرس الإذاعة والتليفزيون، کلية التربية النوعية، جامعة بنها

المستخلص

تعد هذه الدراسة تطبيقاً لنتائج الدراسات البحثية الحديثة في مجال تأثيرات وسائل الإعلام، خاصةً الإذاعات الإخبارية بما تقدمه من نشرات وبرامج إخبارية، واعتمادها على التکنولوجيا المتطورة في جمع وعرض الأخبار، وأهمية التغطية الإخبارية في تقديم القضايا والموضوعات المصرية على وجه التحديد.
وللدراسة أهمية تطبيقية فمن خلال تحليل مضمون إذاعة راديو مصر بشکل متعمق نستطيع الوقوف على معرفة مدى موضوعية أو تحيز تلک الإذاعة وموقفها من القضايا والموضوعات المصرية خلال الفترة الزمنية موضع الدراسة.
 
وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج من أهمها:
الأخبار التي استغرقت (من ثانية إلى أقل من دقيقة) جاءت في مقدمة الفئات الأخرى الخاصة بطول مدة الأخبار المرتبطة بالقضايا والموضوعات المصرية المقدمة في النشرات الإخبارية بإذاعة راديو مصر, وذلک بنسبة(54.4%)، تلاها في الترتيب الثاني مباشرة الأخبار التي استغرقت ( من دقيقة إلى أقل من دقيقتين) وذلک بنسبة(33.2%).
- أن نسبة کبيرة من إجمالي الأخبار المرتبطة بالقضايا والموضوعات المصرية محل الدراسة وردت في عناوين النشرات الإخبارية المقدمة بإذاعة راديو مصر حيث بلغت(83.6%).
- اعتمدت غالبية النشرات الإخبارية المقدمة بإذاعة راديو مصر على أکثر من خبر داخل النشرة وذلک في إطار تغطيتها للقضايا والموضوعات المصرية، وقد احتلت تلک الفئة الترتيب الأول بنسبة (66.6%).
- الأخبار المتعلقة بالقضايا والموضوعات المصرية المثارة أو الواردة في مضمون النشرات الإخبارية في إذاعة راديو مصر تصدرت بداية أو مقدمة تلک النشرات وذلک بنسبة (41.0%)، بينما جاءت الأخبار التي وقعت في وسط النشرات عينة الدراسة في الترتيب الثاني مباشرة وذلک بنسبة (36.6%).

الكلمات الرئيسية