استخدام وسائل الإعلام التفاعلي في صناعة صورة المنشأة : دراسة وصفية على عينة من ممارسي العلاقات العامة في الدول العربية

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

مدرس العلاقات العامة والإعلان بکلية الإعلام، جامعة الأزهر

المستخلص

مشکلة الدراسة:

تتحدد مشکلة الدراسة في الإجابة على السؤال الرئيس التالي" ما مدى استخدام ممارسي العلاقات العامة في الدول العربية لوسائل الإعلام التفاعلي في صناعة صورة المنشأة "
وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج من أهمها:
- تفوق الممارسون للعلاقات العامة في الدول العربية الذکور على الإناث.
- تصدرت فئة الممارسين للعلاقات العامة في الدول العربية من 25 إلى أقل من 35 عاماً على باقي الفئات العمرية الأخرى.
- ورد المؤهل العلمي لممارسي العلاقات العامة في الدول العربية مرتباً کالتالي: الحاصلون على الليسانس، أو البکالوريوس، فالحاصلون على الماجستير، فالحاصلون على الدکتوراه، فالحاصلون على الثانوية العامة أو ما يعادلها، فالحاصلون على دبلوم عال بعد البکالوريوس.
- تستخدم العلاقات العامة في الدول العربية وسائل الإعلام التفاعلي في صناعة صورة المنشأة بدرجة قوية جداً.
- تستخدم العلاقات العامة في الدول العربية وسائل التواصل الاجتماعي في صناعة الصورة؛ وهي مرتبة على النحو التالي: الموقع الالکتروني، والصحافة الإلکترونية، والمواقع الشخصية بدرجة قوية. بينما استخدمت المجموعات البريدية، والتلفزيون التفاعلي، والإذاعات الرقمية بدرجة متوسطة؛ أما الاستخدام المنخفض فانحصر في المدونات، والمنتديات.

الكلمات الرئيسية