معالجة الصحف السعودية لقضايا محاربة الفساد :دراسة تحليلية على عينة من صحيفتي الرياض و عکاظ

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

معيد الصحافة بقسم الإعلام، جامعة أم القرى

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى إسهام الصحف السعودية اليومية في معالجة قضايا محاربة الفساد في المملکة العربية السعودية، إلى جانب التعرف على الآلية التي تمت بها هذه المعالجة، إلى جانب معرفة أبرز القضايا والشخصيات التي درات حولها موضوعات الفساد والوظائف التي استخدمتها أثناء عملية التناول، ورصد الحلول التي  قدمتها صحف الدراسة لعلاج قضايا الفساد.
تعد الدراسة من الدراسات الوصفية، حيث استخدمت الباحثة المنهج المسحي، باستخدام أداة تحليل المضمون، على عينة من صحيفتي الرياض وعکاظ والبالغ عددها 20 عددا صحفيا ، وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية:
1-  تشير النتائج إلى أن حجم تغطية صحيفة عکاظ للموضوعات المرتبطة بقضايا الفساد بلغ 79 موضوعا بينما بلغ حجم تغطية صحيفة الرياض للقضايا 35 موضوعا.
2- أثبتت النتائج أن أبرز الفنون الصحفية التي استخدمتها صحف الدراسة أثناء تناولها لقضايا محاربة الفساد هي فن الخبر الصحفي بنسبة 78,9% ثم المقال الصحفي بنسبة 17,6%.
3- أشارت النتائج إلى أن 94,7% من الموضوعات الصحفية المتعلقة بالفساد لم تستخدم الألوان فيها، بينما بلغت نسبة استخدام الألوان 5,3%.
4- بينت النتائج أن معظم الموضوعات المرتبطة بقضايا محاربة الفساد جاءت داخل الصفحات الداخلية لصحف الدراسة بنسبة 94,7% بينما بلغ عدد الموضوعات المنشورة في الصفحة الأخيرة 3,5%.
5- کشفت النتائج أن صحف الدراسة اعتمدت أثناء تناولها لقضايا الفساد على العنوان "الممتد" بنسبة مرتفعة بلغت 37,7% ثم  العنوان "العريض والمانشيت" بنسبة 33,3%.
6- تظهر النتائج أن معظم الموضوعات التي نشرتها صحف الدراسة والمتعلقة بقضايا الفساد لم يضف لها صور أو رسوم بنسبة 35%، بينما اعتمدت الصحف على "الصور الشخصية" بنسبة 28,9% ثم يليها "الصور الموضوعية" بنسبة 19,2%.
7- أکدت النتائج أن صحف الدراسة اعتمدت على فئة "المراسل الصحفي" بنسبة 54,4% ثم فئة "المندوب الصحفي" بنسبة أقل 18,4%.
8- تشير نتائج الدراسة إلى أن أبرز قضايا الفساد التي تناولتها صحف الدراسة هي قضايا "محالفة الأنظمة" بنسبة 50,8% تليها قضايا "تدني الخدمات" بنسبة 26,3% ثم في المرتبة الثالثة قضايا "اختلاس الأموال" بنسبة 15,7%.
9- تظهر نتائج الدراسة أن أبرز الوظائف التي استخدمتها صحف الدراسة هي وظيفة "إعلام وإخبار الجمهور" بنسبة 62,2% ثم وظيفة "التعليق على الأحداث" بنسبة 21,9%.
10- تبين من نتائج الدراسة أن أبرز الشخصيات التي دارت حولها قضايا محاربة الفساد والتي تناولتها صحف الدراسة هي فئة "مقيمين" بنسبة 34,2% ثم فئة "مسؤولين في الحکومة" بنسبة 30,7%.
11- تشير النتائج إلى أن نسبة الموضوعات المطروحة التي لم تقدم حلولا لعلاج القضايا بلغت 68,4%، بينما أبرز المقترحات التي تناولتها صحف الدراسة لعلاج قضايا الفساد جاء مقترح "تحسين الخدمات" بنسبة 22,8% ثم بلغ مقترح "الشفافية والرقابة" 6,1%.

الكلمات الرئيسية