توظيف تقنيات السرد التفاعلي في بناء الهيکل المعلوماتى للقصص الإخبارية المنشورة على شبکة الإنترنت : دراسة تحليلية مقارنة

نوع المستند : بحوث علمیة متخصصة فی مجال الاعلام والاتصال.

المؤلف

أستاذ مساعد بکلية الاتصال والإعلام، جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

 المشکلة البحثية

الصحافة على شبکة الإنترنت ، ليست صحافة مضاف إليها التکنولوجيا بل هي نظام مرکب دينامکي تتفاعل داخله تقنيات تکنولوجية هجينة المصدر. وتوظيف هذه التقنيات في تشکيل بنية المعلومات للقصص الإخبارية عبر إثراء النصوص الأصلية لهذه القصص بالصور والفيديو والصوت وإدراج الوصلات الداخلية والخارجية لتشکيل بنية السياق المصاحبة ، ليست ضربا من ضروب الإخراج الفني والتقني للمضامين بل تفضي إلى أساليب کتابة جديدة للقصة الإخبارية المنشورة على شبکة الإنترنت . واستنادا إلى ما سبق فإن هذه الدراسة تهدف إلى الکشف عن ملامح خريطة السرد التفاعلي الموظفة في بناء الهيکل المعلوماتي للقصص الإخبارية المنشورة على شبکة الإنترنت. والکيفية التي يتم من خلالها توظيف تقنيات الوسيط ( الکلمات النشطة – الوسائط الفائقة – آليات التشبيک ) في تحديد وتفعيل خريطة السرد التفاعلي الموظفة في بناء الهيکل المعلوماتي للقصص الإخبارية في المواقع محل الدراسة وکيف تؤثر هوية الموقع في تحديدها.

وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج من أهمها:
 
- اعتمد موقع BBC على تفعيل الکلمات ذات الصلة وذلک بنسبة 45% من مجموع القصص الإخبارية التي خضعت للتحليل يليها تفعيل الکلمات الدالة على الحدث وذلک بنسبة 20% من عينة القصص.
اعتمد موقع BBC في تفعيل الکلمات النشطة ذات الصلة على تفعيل الکلمات الدالة على مفاهيم مرتبطة بالمضمون وذلک بنسبة 51% ويليها تفعيل الکلمات الدالة على علاقات داخل المضمون وذلک بنسبة 23%.
- تظهر نتائج التحليل اعتماد BBC على تفعيل الکلمات الدالة على الحدث ذو الصلة وذلک بنسبة 22% من القصص الإخبارية التي خضعت للتحليل يليها تفعيل الکلمات الدالة على الحدث الرئيسي بنسبة 19%.
- اعتمد موقع BBC على تفعيل الکلمات الدالة على شخصيات رسمية حکومية وذلک بنسبة 20% من القصص الإخبارية التي خضعت للتحليل ، يليها الشخصيات الرسمية المؤسسيه وذلک بنسبة 16%.
- رکز الموقع  على استخدام نوعين من الوسائط وهما الصور الثابته وذلک بنسبة 55.9% يليها الإعتماد على الفيديو بنسبة 50.46% وجاءت نسبة الإعتماد على الصور التفاعلية والرسوم المعلوماتية ضئيلة للغاية لاتتجاوز 3.6 % لکليهما.
 
 

الكلمات الرئيسية